امتحانات الباكالوربا

ما هي نقطة الصفر في الامتحان الوطني

إن نقطة الصفر في الامتحان الوطني متعلقة بنظام التعليم في المملكة المغربية، والامتحان الوطني هو جزء من الامتحانات المتعلقة بنظام البكالوريا حيث إن امتحان البكالوريا هو خطوة حاسمة في مسار التعليم الثانوي التأهيلي ويتكون من عدة جوانب ومنها الامتحان الوطني، ونحن في هذا المقال سوف نتعرف على هذا الامتحان ومعنى نقطة الصفر بها بالتفصيل.

نقطة الصفر في الامتحان الوطني 

نقطة الصفر في الامتحان الوطني 
نقطة الصفر في الامتحان الوطني

نقطة الصفر في أي امتحان وطني موحد تعتبر موجبة للرسوب ولكن يتم مراجعتها قبل اعتمادها نهائيًا وفقاً للإجراءات الخاصة، ويشتمل نظام البكالوريا في المغرب على القيام بعدة اختبارات وامتحانات وتشتمل على:

 الامتحان الوطني: يقام على مستوى البلاد في السنة الثانية من سلك البكالوريا للمواد التي لم تشملها الامتحانات الجهوية الموحدة

 الامتحان الجهوي الموحد: يقام في نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا حيث يتم تنظيم امتحانات بعض المواد وفقًا للتخصصات

 المراقبة المستمرة: هذه المراقبة يتم إجرائها في السنة الثانية من سلك البكالوريا، كما أنها تخضع لمجموعة من ضوابط المراقبة المحددة في سلك الجذوع المشتركة.

تفاصيل الامتحان الوطني في نظام البكالوريا

هناك بعض الأمور التي لا بد من التعرف عليها بخصوص نقطة الصفر في الامتحان الوطني وتفاصيل الامتحانات في نظام البكالوريا:

  • يعتبر امتحان التربية البدنية إلزاميًا ويعفى منه المترشحون لأسباب صحية بشرط تقديم شهادة طبية تثبت ذلك
  •  لا يحتسب نقطة الشأن المحلي إلا إذا كانت النتيجة تفوق 0 من 0 حيث يتم إضافة ما زاد عن 0 إلى المجموع النهائي للمترشح
  •  يمنح نقطة المواظبة والسلوك تحسب في معدل المراقبة المستمرة
  •  يعتبر الغش مخالفة لمبادئ الامتحانات ويعاقب عليها بمنع الطالب من الدورة الاستدراكية وفي حالة التكرار يحال المتعلم إلى مجلس الانضباط.

طريقة حساب نتائج شهادة البكالوريا

تحتسب النتائج لاختبارات نيل شهادة البكالوريا وفق الآتي، سنتعرف عليه بعد أن تعرفنا على كافة التفاصيل المتعقلة بنقطة الصفر في الامتحان الوطني:

  •  يتم منح المترشحين معدلًا عامًا يتألف من الامتحان الوطني بمعامل 2، والامتحان الجهوي بمعامل 1، والمراقبة المستمرة بمعامل ويعتبر المترشح ناجحًا إذا حصل على معدل عام يساوي أو يتجاوز 10 من 20  أما إذا كان معدله العام أقل من 10 من 20، فيتطلب ذلك مراجعة خاصة من قبل لجنة الامتحانات بناءً على سجله الدراسي.
  • يتم تسليم شهادة البكالوريا بإحدى الأقسام الأربعة التالية:
    •     مقبول بمعدل أقل من 12 من 20.
    •  مستحسن بمعدل يتراوح بين 12 وأقل من 14 من 20.
    •  كذلك حسن بمعدل يتراوح بين 14 وأقل من 16 من 20.
    •  حسن جدًا بمعدل يساوي أو يتجاوز 16 من 20.

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا 2024

نقطة الصفر في الامتحان الوطني 
نقطة الصفر في الامتحان الوطني

تم تحديد موعد امتحان الثانوية العامة (البكالوريا) للعام الحالي، بما في ذلك الدورة العادية والدورة الاستدراكية، لجميع البرامج العادية والدولية والمهنية في المغرب.

بالإضافة إلى جدول مواعيد إعلان النتائج وإجراء امتحانات كل مادة وفقًا لأولويتها لجميع البرامج  كما تم تحديد مواضيع الامتحانات الوطنية مع سلم التنقيط لكل المواد وسيبدأ امتحان الثانوية العامة لنيل شهادة البكالوريا في يوم 10 يونيو 2024.

الدورة الاستدراكية في نظام البكالوريا

تنظم دورة استدراكية للامتحان الجهوي الموحد لصالح المترشحين الرسميين الذين لم يتمكنوا بسبب ظروف قاهرة من اجتياز بعض أو كل اختبارات الدورة العادية، ويؤخذ نتيجتها في الاعتبار في حساب المعدل العام النهائي حيث:

  • تنظم الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد بعد الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بفترة لا تقل عن أسبوعين و يحق للمترشحين الرسميين الذين لم يتمكنوا بسبب ظروف قاهرة من اجتياز بعض أو كل اختبارات الدورة العادية.
  • أو الذين لم يحققوا النجاح في هذه الدورة وحصلوا على معدل عام لا يقل عن 7 من 20 دون نقطة رسوب إيجابية.
  • كذلك الذين حصلوا على معدل لا يقل عن 10 من 20 مع نقطة رسوب إيجابية في مادة واحدة على الأقل، الاشتراك في هذه الدورة.

تابع المزيد: وظائف بشهادة البكالوريا 2024

نتائج الدورة الاستدراكية

نقطة الصفر في الامتحان الوطني 
نقطة الصفر في الامتحان الوطني

تضاف نتائج الدورة الاستدراكية إلى نتائج الامتحان الجهوي الموحد معدل المراقبة المستمرة لحساب المعدل النهائي وكما تنظم دورة استدراكية خلال نفس الفترة لجميع اختبارات الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد.

لصالح كافة المترشحين الذين لم يتمكنوا بسبب بعض الظروف القاهرة من النجاح في اختبارات الدورة العادية، أو الأشخاص الذين لم يتمكنوا من تحقيق النجاح في هذه الدورة وحصلوا على معدل لا يقل عن 7 من 20 دون نقطة رسوب إيجابية.

يجتاز المترشحون الرسميون الدورة الاستدراكية في اختبارات الامتحان الوطني الموحد فقط، وتُضاف نتائجها إلى نتائج الامتحان الجهوي الموحد ومعدل المراقبة المستمرة بينما يجتاز المترشحون الأحرار الدورة الاستدراكية في جميع اختبارات الامتحان الوطني الموحد.

كذلك الامتحان الجهوي الموحد الذي يعتبر مميزًا في الدورة الاستدراكية، حيث أن كل مترشح تمكن من الحصول على معدل عام لا يقل عن 10 من 20  دون نقطة رسوب إيجابية، وذلك وفقًا لأحكام وشروط المادة 10 من القرار الوزاري الذي تم تنظيمه من أجل امتحانات شهادة البكالوريا.

ما هي شروط التسجيل في الامتحان الوطني؟

هناك بعض الشروط المتعلقة بالامتحان الوطني في المغرب والتي لا بد من التعرف عليها بعد أن تناول موضوع نقطة الصفر في الامتحان الوطني:

  • لا بد على الطالب أن يكون مسجلًا في السنة الثانية من التعليم الثانوي السلك التأهيلي.
  • يجب على الطالب أن يكون قد اجتاز جميع المواد الدراسية في السنة الأولى من التعليم الثانوي.
  • ينبغي على الطالب أن يكون قد دفع الرسوم المقررة للامتحان الوطني.

هكذا نكون قد تعرفنا على نقطة الصفر في الامتحان الوطني وأهم التفاصيل المتعلقة بنظام البكالوريا في المملكة المغربية.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button