مادة اللغة العربية 2

درس النعت للثانية إعدادي (مادة اللغة العربية)

النعت

درس في مادة اللغة العربية (مكون الدرس اللغوي) النعت، لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

I – تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:

أ – أمثلة المجموعة (1):
  • نجح التلميذُ المجتهدُ.
  • زرت حديقةٌ جميلةٌ.
  • اشتريت كتابيْنِ جديديْنِ.
  • نجح التلاميذُ المتميزُونَ.
ب – أمثلة المجموعة (2):
  • هذه طفلةٌ شقيةٌ.
  • حضر الأبُ المشاغبُ ابنُهُ.
ج – أمثلة المجموعة (3):
  • جاء الرجلُ المحسنُ.
  • هذا طفل يطيع والديه.
  • عرفت صديقا أخلاقُه حميدةٌ.
  • في القرية منازل من طينٍ.

II – الوصف والتحليل:

1 – تعريف النعت (الصفة):

إذا تأملنا أمثلة المجموعة (1) نجد أن:
  • الكلمات (الطالب – الحديقة – كتابين – التلاميذ) تسمى موصوفات أو منعوتات.
  • الكلمات (المجتهد – جميلة – جديدين – المتميزون) تسمى صفات أو نعوتا.
  • النعوت تصف المنعوتات.
  • النعوت تتبع منعوتاتها في الجنس والعدد وفي الإعراب والتنكير والتذكير.
استنتاج:
النعت تابع يصف اسما قبله يسمى المنعوت ويتبعه في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير والإعراب.

2 – نوعا النعت من حيث المعنى:

التراكيب
المنعوتالنعت
نوعه
هذه طفلة شقية.طفلةشقيةحقيقي
حضر الأب المشاغب ابنه.الأبالمشاغب ابنهسببي
استنتاج:
ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين:
  • نعت حقيقي: وهو صفة لما قبله، والنعت الحقيقي يتبع منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده.
  • نعت سببي: وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت، والنعت السببي يتبع ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير، ويتبع ما بعده في في التذكير والتأنيث، ويكون مفردا دائما.

3 – أنواع النعت من حيث اللفظ والمعنى:

التراكيب
المنعوتالنعت
نوعه
جاء الرجل المحسن.الرجلالمحسنمفرد
هذا طفل يطيع والديه.طفليطيع والديهجملة فعلية
عرفت صديقا أخلاقه حميدة.صديقاأخلاقه حميدةجملة اسمية
في القرية منازل من طين.منازلمن طين  شبه جملة
استنتاج:
  • ينقسم النعت من حيث اللفظ إلى أربعة أقسام: مفرد – جملة فعلية – جملة إسمية – شبه جملة.
  • الجملة النعتية تأتي دائما بعد اسم نكرة، ولابد لها من رابط يربطها بالمنعوت.
ملاحظة:
الجمل بعد النكرات نعوت وبعد المعارف أحوال.

خلاصة:

  • النعت صفة تذكر بعد اسم يسمى منعوتا لبيان بعض أحواله أو أحوال ما يتعلق به.
  • إذا كانت الصفة من صفات المنعوت نفسه يسمى هذا النعت نعتا حقيقيا وإذا كانت الصفة مما يتعلق بالمنعوت ويرتبط به يسمى هذا النعت نعتا سببيا.
  • يتبع النعت الحقيقي منعوته في الإفراد والثثنية والجمع وفي التذكير و التأنيث وفي التعريف والتنكير وفي الإعراب.
  • النعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعريف فقط. ويراعى في تأنيثه وتنكيره ما بعده.
  • يأتي النعت مفردا أو جملة اسمية أو جملة فعلية.
  • الجملة النعتية يكون منعوتها نكرة وتشتمل على ضمير يربطها بالمنعوت إما مذكورا أو مقدرا.

فهرس محتويات الموضوع

مواضيع مشابهة

Back to top button