التقويم التشخيصي

أهداف التقويم التشخيصي و النتائج المنتظرة منه و كيفية التنفيذ

أهداف التقويم التشخيصي و النتائج المنتظرة منه و كيفية التنفيذ

يسعى التقويم التشخيصي إلى تحديد نقاط الضعف والقوة في أداء الطالب، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتقييم الرسمي من ناحية، وبالتقويم النهائي من ناحية أخرى. التقويم التكويني هو وسيلة لتقييم النمو من خلال تلقي التغذية الراجعة من نتيجة التقويم وكذلك تنفيذ الإجراأت التصحيحية المتوافقة مع النتائج ويساعد أيضًا على مراجعة طرق التدريس وعملية التنشيط بشكل عام.

وعلى العكس من ذلك فإن التقويم في النهاية يساعدنا في تقييم الدروس النهائية المستفادة من أجل إعطاء الدرجات النهائية للمتعلمين للتقدم إلى المستوى التالي.

إن أهم أغراض التقويم التشخيصي هو تحديد جذور أي صعوبات أو فجوة يجب على المتعلمين مواجهتها. أن تكون فعالة في تحليل وإزالة المعلومات.

علاج وتشخيص مشكلات التعلم

قد يرى المعلم أن كل تلميذ في المجموعة لديه نفس المشكلة ولكن الحقيقة هي أن هناك الكثير من الصعوبات المشتركة بين المتعلمين في نفس المرحلة والتي تفيد في تصنيف الطلاب بشكل مناسب للقضايا المشتركة. ومن أجل إفادة الطلاب، يحتاج المعلمون إلى تحديد مستوى تطورهم بالإضافة إلى المشكلات المحددة التي يعانون منها. وهذا ما يسمى التشخيص التربوي. وكان في الماضي يقتصر على تحديد القدرات والمعرفة الأكاديمية، إلا أن نطاقه اتسع ليشمل نطاق التنمية بأكمله.

لن يكون علاج العثرات فعالاً دون فهم الأسباب الجذرية لمشاكل التعلم من خلال فحص علاقتها بمتطلبات الطالب المحددة وأهمية تلبيتها.

يشمل المعلم الجيد مجموعة متنوعة من الجوانب:

  • التعلم مع المتعلمين إلى مرحلة قدرتهم ومن ثم البدء من الأعلى؛
  • كن على دراية بالتحديات والتجارب التي واجهوها للوصول إلى المستويات التي وصلوا إليها؛
  • فهم تأثيرات الدروس المستفادة من تجربتك الحالية على اللقاأت التعليمية المستقبلية.

يتم تحديد تقييم صعوبة التعلم من خلال ثلاثة عوامل:

التعرف على من لديهم تحديات في التعلم

هناك العديد من الطرق لتحديد المتعلمين الذين لديهم صعوبات في التعلم، ولكن أهمها ما يلي:

إجراء الاختبارات التشخيصية، سواء المكتوبة أو الشفهية؛

يشار إلى الماضي الأكاديمي لأهميته في توفير نظرة ثاقبة لنقاط الضعف في أداء الطالب الحالي.

اطلع على ملف المدرسة الخاص بطفلك.

معرفة نقاط القوة والضعف في أدائهم

لا شك أن من أهداف التقويم التشخيصي هو تصحيح المشاكل والأخطاء، ولكي يحدث ذلك يستطيع المعلم الاستفادة من نقاط القوة لدى الطالب كما أن العنصر الأهم لخطة علاجية ناجحة هو أن يكون المتعلمون راضين عن الدراسة. يتطلب التعرف على نقاط القوة والضعف معرفة تشخيصية معينة يحتاج المعلم إلى تعلمها، حتى لو لم يكن المعلم متخصصًا. يجب فهم ثلاث مهارات والتعرف عليها من أجل تحديد نقاط القوة والضعف. هم:

القدرة على فهم أساسيات التعلم وتطبيقات هذه المبادئ، على سبيل المثال نظريات التعلم وتطبيقها في التدريس وكذلك الأسباب الأساسية التي تؤثر على الذاكرة والنسيان

هي القدرة على اكتشاف علامات التغير الجسدي والعقلي التي يمكن أن تكون مصدراً لمشاكل محددة؛

الاستفادة من تقنيات التشخيص والعلاج وكذلك الأدوات بشكل فعال.

تعرف على الأسباب والمحفزات التي تؤدي إلى ضعف الأداء.

قد يكون المعلم الذي يتمتع بخبرة جيدة في العوامل التي تؤدي إلى انخفاض الأداء الأكاديمي للمتعلم، قادرًا على تطوير نظريات معقولة فيما يتعلق بأسباب التحديات التي يعاني منها التلاميذ. يمكن أن ينجم عدم النجاح الأكاديمي عن البيئة أو عن مشكلات شخصية تنعكس في القدرة على التعلم أو النمو البدني، وكذلك في التاريخ الصحي، وعوامل أخرى يمكن أن تسببها. القدرات السمعية والبصرية لدى المتعلمين.

صعوبات التعلم وعلاجها

وبصرف النظر عن معرفة ما يحتاج التلميذ إلى معرفته وكيفية تدريسه، يجب على المعلمين أيضًا أن يكونوا على دراية بالتقنيات الممتازة التي يجب استخدامها في تعليمهم. يمكن أن تكون العملية بسيطة عندما يتعلق الأمر فقط بتطبيق وصفة محددة. ومع ذلك، فإن ذلك غير ممكن في مجال التعليم والتعلم لأن الأفراد يمكن ملاحظة اختلاف احتياجاتهم التعليمية.

تختلف أسباب صعوبات التعلم وتتعدد، ولكل منها أسباب مختلفة. يمكن أن تكون مشكلة الكتابة الضعيفة على سبيل المثال ناجمة عن عدم القدرة على تطوير المهارات الحركية أو عند الأطفال الآخرين يكون ذلك بسبب عدم الانتباه ونقص الحافز.
على الرغم من اختلاف الأساليب وطرق العلاج، إلا أن هناك قواعد معينة يمكن تطبيقها على أي شخص ويمكن استخدامها كمبدأ توجيهي للعمل مع الأشخاص الذين يعانون من مشكلات أكاديمية.
ج النجاح وهي:
يجب أن يتضمن برنامج العلاج دافعًا قويًا للتلميذ.
يجب أن يكون النهج فرديًا ويستند إلى مفاهيم علم النفس للتعلم.
يجب أن يتضمن برنامج العلاج عمليات تقييم ومراقبة دورية لضمان بقاء الطالب على علم بتقدم العلاج، لأن الرضا عن تحقيق النجاح يمكن أن يكون دافعًا قويًا لمواصلة العمل حتى النهاية.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button