المنح الجامعيةمستجدات التعليم بالمغرب 

التسجيل في المنحة الجامعية 2024 minhaty.ma inscription

نقدم لكم هنا معلومات جديدة عن كيفية التسجيل في المنحة الجامعية 2024-2025 minhaty inscription بما فيها اخر اجل للتسجيل و طريقة التسجيل و نتائج المنحة وكيفية الاطلاع عليها بالإضافة إلى تاريخ صرف المنحة الجامعية للطلبة الجدد و القدامى الدفعة الأولى و الثانية و الثالثة برسم السنة الجامعية 2024. 

-يُعَدَُ تقديم طلب المنحة عبر بوابة المنح الجامعية www.minhaty.ma الإجراء الوحيد بالنسبة للتلميذات والتلاميذ لإيداع طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي.

شروط التسجيل في المنحة الجامعية minhaty inscription

نفيدكم بأنه سيتم فتح التسجيل على بوابة المنح الجامعية minhaty.ma مباشرة بعد صدور مرسوم تحديد شروط وطريقة دفع منح التعليم العالي.

شروط التسجيل في المنحة:

  • ألا يتعدى عمرك 26 سنة عند تاريخ اجتياز الدورة العادية للباكالوريا برسم هذه السنة
  • أن يكون حاصلا على شهادة البكالوريا لهذه السنة
  • أن يتوفر على بطاقة التعريف الوطنية
  • أن يكون مسجلا مع جميع أفراد أسرته في السجل الاجتماعي الموحد (RSU)

ليعلم جميع تلاميذ السنة الثانية بكالوريا الذين يستعدون للتقدم بطلب للحصول على المنحة الجامعية للعام الدراسي 2024، أنه منذ هذه السنة، أصبح من الضروري تسجيل الطالب وجميع أفراد أسرته في السجل الوطني للسكان (RNP). والسجل الاجتماعي الموحد (RSU) قبل التقدم للحصول على المنحة. ولذلك ندعوكم للتسجيل في أقرب وقت ممكن في هذين السجلين.

1. التسجيل في السجل الوطني للسكان (RNP)

يجب على جميع أفراد الأسرة التسجيل في السجل الوطني للسكان والحصول على معرفه الرقمي المدني والاجتماعي (IDCS) عن طريق التسجيل المسبق عبر الموقع الإلكتروني www.rnp.ma ثم إتمام عملية التسجيل لدى الملحقية الإدارية أو القيادة التابعة لمكان الإقامة.

2. التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد (RSU)

يجب على رب الأسرة (الأب، الأم، الأخ، الأخت، إلخ) تسجيل الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد (RSU) من خلال التصريح بجميع أفرادها. يمكن تقديم طلب التسجيل عبر الإنترنت على www.rsu.ma دون الحاجة إلى التنقل.

في إطار استمرار تكريس الإدارة الإلكترونية في تقديم الخدمات التعليمية. يمكن للتلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية ، المتمدرسين أو الأحرار سواء في الدورة العادية أو الاستدراكية وكذالك طلبة التكوين المهني الراغبين في الاستفادة من منحة التعليم العالي والتكوين المهني التسجيل عبر بوابة المنح الجامعية www.minhaty.ma وذلك بالضغط على رابط خدمة “تقديم الطلب” المتوفرة في الخدمات الإلكترونية.

جديد التسجيل في المنحة الجامعية 2024 minhaty inscription
 2024 minhaty inscription

اثناء الدخول لأول مرة لموقع منحتي، لابد من الحصول على كلمة المرور. المشكل لمن لم يتوصل بكلمة المرور عبر بريده الإلكتروني (أي الذي يكون على شكل N°massar@taalim.ma) فهناك سببين:

-المشكل الأول: إما فقدان كلمة المرور التي نستطيع الدخول بها للبريد الاليكتروني www.taalim.ma، والحل هو التوجه لإدارة ثانويتكم من أجل إعادة الكود الأصلي.

  • من اجل التسجيل في موقع المنحة minhaty.ma (خدمات >> إيداع الطلب) لابد من الحصول على كلمة المرور.
  • بعد القيام بإدخال رقم مسار وكود الأمان ، ثم : تأكيد
  • المشكلة هي أنه بالنسبة لمن لم يصله كلمة المرور عبر بريده الإلكتروني (أي في النموذج N°massar@taalim.ma)، هناك سببان:
  • السبب الأول: فقدان كلمة المرور التي يمكنك من خلالها الاتصال بخدمة المراسلة www.taalim.ma، والحل هو الاتصال بإدارة مدرستك الثانوية من أجل استعادة الرمز الأصلي (وهذا ما نسميه بإعادة التهيئة في مسار).
  • السبب الثانية: على الرغم من أنني أستطيع الوصول إلى البريد الإلكتروني، إلا أنني لا أستطيع العثور على الرمز الذي تلقيته من موقع المنحة minhaty . الحل هو ترك وقت كافي بين طلب الرمز واستلامه عبر البريد الإلكتروني. هذا يعني أنه يجب عليك فقط التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بين الحين والآخر.
  • و في الأخير بالنسبة لأولئك الذين لم يعثروا على كلمة المرور بعد، إليك الحل النهائي: تحتاج أولاً إلى تسجيل الدخول إلى حساب بريدك الإلكتروني، ثم ابحث في محرك بحث البريد الإلكتروني الخاص بك عن العبارة التالية minhaty@interieur.gov.ma.
  • عدم وجود طلب خطي للمنحة الجامعية و طلب منحة أصبح فقط عبر بوابة المنح الجامعية.
  • يعد تسجيل طلب المنحة عبر موقع المنحة الإجراء الوحيد بالنسبة للتلميذات والتلاميذ لإيداع طلب الاستفادة من منحة التعليم العالي.
  • يستفيد من المنحة جميع الطلاب الجدد الحاصلين على البكالوريا واللدين تقدموا بطلب للحصول على منحة جامعية وتم قبولهم من قبل اللجان الإقليمية (على أساس الدخل السنوي). وقاموا بالتسجيل لمواصلة دراستهم خلال الموسم الدراسي الحالي في الكليات العادية (الآداب/ العلوم/ الاقتصاد) او بالمؤسسات و المعاهد العليا مثلESEM – ENA و كليات الهندسة، كليات العلوم والتقنيات FST .
  • كما يستفيد أيضا من المنحة عند الانتقال من الجامعة الى التكوين المهني OFPPT الذين تم قبولهم من طرف اللجان الإقليمية (على أساس الدخل السنوي).
  • يستفيد الطالب من هذه المنحة طيلة السنوات المخصصة للحصول على الدبلوم المحضر ( قد تتحول المنحة للنصف او قد تحذف حسب شروط النجاح والوحدات….)
  • يستفيد الطالب من هذه المنحة طوال مدة السنوات المخصصة للحصول على الدبلوم المسجل (يجوز تخفيض المنحة إلى النصف أو إلغاؤها حسب شروط النجاح والوحدات….)
  • يشار أيضا في بعض المؤسسات هناك دفعة رابعة 4ème Trimestre تتعلق ب (bourse de stage) وتبلغ 1326.8 dhs (المناطق البعيدة) و 633.4 dhs (المناطق الحضرية) Min7aty.
  • minhaty.ma تتبع الطلب : يمكن للتلميذات والتلاميذ الاطلاع، بواسطة “رابط التتبع”، على كل مراحل معالجة ملف طلب المنحة الخاص بهم، إلى حين التوصل بقرار اللجنة الإقليمية للمنح، عبر بريدهم الإلكتروني.

اقرأ ايضا : متى يحرم الطالب من المنحة الجامعية بالمغرب

التسجيل في المنحة الجامعية باك حر Minhaty Bac Libre

بخصوص تلاميذ باك حر 2023 Minhaty Bac Libre يتعين اتباع المسطرة التالية:

  1. قم بالدخول إلى بوابة “ترشيحات ” candidaturebac.men.gov.ma للحصول على الرمز السري لعنوان بريدك الإلكتروني الجديد codemassar@taalim.ma
  2. تفعيل البريد الإلكتروني الجديد بالولوج إلى الموقع www.taalim.ma
  3. وتجدر الإشارة أنه للبدء في تسجيل المعلومات، يجب على التلاميذ الضغط على رابط “الحصول على كلمة المرور” في موقع المنحة ، لتلقي كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني codemassar@taalim.ma.

يتم صرف المنحة الجامعية الدفعة الأولى و الثانية و الثالثة على 3 أشطر خلَال التواريخ التالية:

تبدأ عملية صرف الدفعة الأولى من المنحة الجامعية في المغرب في منتصف نوفمبر 2024، ويعتبر هذا التوقيت مهما في مساعدة الطلاب على تلبية احتياجاتهم الأولية للفصل الدراسي الأول.

وفي منتصف فبراير 2024، سيتم صرف الدفعة الثانية من المنحة، مما يوفر للطلاب الدعم اللازم لضمان استمراريتهم الأكاديمية دون القلق بشأن العوائق المالية.

وفي مايو 2025، ستأتي المرحلة النهائية لتوزيع المنح الجامعية لهذا العام الدراسي، مع صرف الشريحة الثالثة، مما يساهم في تغطية الاحتياجات الأكاديمية للطلبة خلال الفصل الدراسي الثالث.

الاطلاع على المنحة الجامعية minhaty.ma

minhaty ma تتبع الطلب

يمكن للتلميذات والتلاميذ الاطلاع، بواسطة « رابط التتبع »، على كل مراحل معالجة ملف طلب المنحة الخاص بهم، إلى حين التوصل بقرار اللجنة الإقليمية للمنح، عبر بريدهم الإلكتروني.

قيمة المنحة الجامعية

تبلغ قيمة المنحة الجامعية حوالي 1900 درهم في الشطرين الأول والثاني و 2533 درهم في الشطر الثالث بالنسبة للطلبة غير القاطنين والنصف بالنسبة للطلبة القاطنين داخل المدن الجامعية.

تصرف منح الشطر الأول والشطر الثاني والشطر الثالث على ثلاثة دفعات.

قيمة المنحة الجامعية

نتائج التسجيل في المنحة الجامعية 2024

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button