مفاهيم و تعاريف

تعريف الاستثمار Investing و المستثمر

تعريف الاستثمار و المستثمر Investing


الاستثمار Investing هو أي نشاط اقتصادي يكون له عائد للمالك بشكل مباشر أو غير مباشر. ويأخذ الاستثمار عدة أشكال مثل “الشركة”، وتعني أي هيئة تم تأسيسها او تنظيمها بموجب القوانين المطبقة، سواء كانت أم لم تكن تهـدف إلى الربح ، وسواء كانت مملوكة او مسيطرا عليها من قبل القطاع الخاص او الحكومة، وتشمل الشركة او الشراكة او الائتمان او المشاريع المشتركة او المؤسسة الفردية او الفرع ، او الرابطة او أي هيئة أخرى.

ويمكن أن يأخذ الاستثمارInvesting أيضا الأشكال التالية، او يتكـون منه:
 الحصص والأسهم او الأشكال الأخرى من المشاركة في رأس المال وكذلك السندات واسناد القرض والأشكال الأخرى من حقوق ديون شركة ما .
 الحقوق التعاقدية مثل عقود تسليم المفتاح وعقود المقاولة او الإدارة او عقود الإنتاج او مقاسمة العائدات والامتيازات او العقود الأخرى المشابهة .
 الأموال المادية وتشمل العقارات والأموال غير المادية بما في ذلك الحقوق مثل عقود الإيجار والرهونات وحقوق الحجز والتعهدات .
 الملكية الفكرية ، وتشمل حقوق التأليف والحقوق المتعلقة بها، وحقوق الملكية الصناعية و براءات الاختراع، وحقوق أنواع النباتات، ونماذج الاستعمال، والتصاميم الصناعية والمجسمات، وحقوق تصاميم شبكات أشباه الموصلات، ودلالات المنشأ، والأسرار التجارية بما فيها المعرفة الفنية والمعلومات السرية للأعمال، هذا بالاضافة الى العلامات والأسماء التجارية.
 أصبح موضوع أسواق الأوراق المالية يحظى باهتمام بالغ في الدول المتقدمة والنامية على حدٍ سواء وذلك لما تقوم به هذه الأسواق من دور هام في حشد المدخرات الوطنية وتوجيهها في قنوات استثمارية تعمل على دعم الاقتصاد القومي وتزيد من معدلات الرفاه لأفراده. 
 يعرف سوق الأوراق المالية( البورصة ) : بأنه عبارة عن نظام يتم بموجبه الجمع بين البائعين والمشترين لنوع معين من الأوراق أو لأصل مالي معين، حيث يتمكن بذلك المستثمرين من بيع وشراء عدد من الأسهم والسندات داخل السوق إما عن طريق السماسرة أو الشركات العاملة في هذا المجال. ولكن مع نمو شبكات ووسائل الاتصال، فقد أدى ذلك إلى التقليل من أهمية التواجد في مقر سوق الأوراق المالية المركزي، وبالتالي سمحت بالتعامل من خارج السوق من خلال شركات السمسرة المنتشرة في مختلف الدول.
 وتعتبر أسواق الأوراق المالية أحد ثلاثة عناصر لأسواق المال (Financial Markets) والمكونة من:
 سوق النقود الذي يقوم الجهاز المصرفي فيه بالدور الرئيسي. 
 سوق رأس المال الذي يتكون من بنوك الاستثمار وشركات التأمين. 
 سوق الأوراق المالية حيث يتم التعامل فيه بالأوراق المالية من صكوك الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات والبنوك أو الحكومات أو غيرها من المؤسسات والهيئات العامة وتكون قابلة للتداول. 

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحقق أيضا
Close
Back to top button