مفاهيم و تعاريف

معلومـــات عن القصدير

القصدير عنصر كيميائي رمزه Sn. وهو فلز أبيض اللون يستخدمه الناس منذ العصور القديمة. بدأ أول استخدام معروف للقصدير عام 3500ق.م. في مدينة أور جنوبي بلاد ما بين النهرين. (العراق حالياً). كان أهل أور يصنعون الأشياء من البرونز، الذي هو سبيكة من القصدير والنحاس. وفي الوقت الحاضر، يستخدم القصدير أساساً في إنتاج الصفائح وهي فولاذ مطلي من الجهتين بطبقة رقيقة من القصدير. يتم تحويل الصفائح الفولاذية المقصدرة إلى علب معدنية لحفظ المأكولات والمنتجات الأخرى. والعدد الذري للقصدير 50، ووزنه الذري 118,71. وتبلغ كثافة القصدير 7,2984جم/سم§ عند 20°م. انظر: الكثافة. والفرق بين درجة انصهاره، 231,9°م، ودرجة غليانه، 2270م، أكبر من أي فلز آخر. وإضافة إلى ذلك فإن القصدير مطاوع جدًا، بمعنى أنه يتميز بقابلية للطرق ويمكن تشكيله بسهولة إلى أشكال معقدة. وتتيح مثل هذه الخصائص وغيرها إمكانية استخدام القصدير في صناعة مجموعة كبيرة من المنتجات.
كيـف يسـتخدم القصـدير تسمح الخصائص الكيميائية والفيزيائية الاستثنائية للقصدير باستخدامه في مجموعة واسعة من المنتجات المنزلية والصناعية.
الاستعمالات. تعمل الطبقة الخارجية الموجودة على علب القصدير على حماية الفولاذ في العلب من الصدأ، كما أنها تقدم شكلاً جذابًا. ويمنع القصدير كذلك الحموض الضعيفة في الطعام من إتلاف محتويات العلب. انظر: علبة الصفيح.
تعمل طبقات القصدير الخارجية أيضاً على حماية الكثير من الأصناف الأخرى. فمعظم مشابك الورق ودبابيس الأمان، والدبابيس المستقيمة، ودبابيس الدباسة مصنوعة من النحاس المطلي بالقصدير. كما تحتوي كثير من أوعية إعداد الطعام والأواني على طبقات خارجية من القصدير.
ويتمثل الاستخدام الثاني الكبير الأهمية للقصدير في سبائك اللحام التي هي خليط يستخدم في لحام الأسطح الفلزية. ويطلق على سبائك اللحام المصنوعة أساساً من القصدير والرصاص اسم سبائك اللحام الرخوة أو اللينة؛ و هي تنصهر عند درجات حرارة منخفضة نسبياً. وتشمل سبائك القصدير الأخرى البرونز والبيوتر. انظر: اللحام؛ البرونز؛ البيوتر، سبيكة.

منجم قصدير قرب كوالا لامبور يزود بخام القصدير للتنقية. وماليزيا واحدة من الدول الرئيسية المنتجة للقصدير في العالم.
وتسمح قابلية طرق القصدير للصناع بتحويل القصدير إلى رقائق رهيفة. وتستخدم مثل هذه الرقائق في التغليف المضاد للرطوبة. والفولاذ المقصدر حديد مغلف بسبيكة من الرصاص والقصدير. وتستخدم ألواح أو شرائح الفولاذ المقصدر في صناعة الأسقف وفي منتجات أخرى مثل خزانات الوقود وطفايات الحريق.
ويحسّن الصناع من خصائص فلزات متعددة بإضافة كميات قليلة من القصدير. فالحديد الزهر الذي يحتوي على 0,1% فقط من القصدير مثلاً، أكثر متانة وأسهل تشكيلاً من الحديد الزهر العادي. وكذلك تحتوي كثير من المنتجات الأخرى التي تشمل المحامل وحشوات الأسنان وسبائك الطباعة على كميات من القصدير تحسن من خصائصها.
ويتحد القصدير مع عناصر أخرى لتكوين عدد كبير من المركبات المفيدة. فكثير من معاجين الأسنان تحتوي على فلوريد القصديروز، وهو مركب من القصدير والفلور يساعد على منع تسوس الأسنان. وتستخدم مركبات معينة تحتوي على القصدير والكربون مبيدات حشرية.

الدول الرئيسية المنتجة للقصدير
مناطق وجود القصدير. يشكل القصدير 0,001% تقريباً من القشرة الأرضية. ونتيجة لذلك فإن كمية القصدير التي يتم استخراجها من المناجم صغيرة جدًا مقارنة بالفلزات الشائعة الأخرى. وتوجد معظم ترسبات القصدير المعروفة في نصف الكرة الجنوبي. وخام القصدير الأساسي مركب من القصدير والاكسجين يسمى أكسيد القصدير. انظر: أكسيد القصدير. ويحتوي بعض خام القصدير على الكبريت وكميات قليلة من فلزات أخرى مثل النحاس والحديد والرصاص.
تتكون رواسب القصدير أحياناً من العروق الضيقة الممتدة في الجرانيت. ومع ذلك يوجد معظم خام القصدير في السهول، حيث ترسب المياه الجارية مقادير ضئيلة من الجرانيت المتفتت والخام. وتعتبر الصين أكبر منتج في العالم. وتشمل الدول المهمة الأخرى المنتجة للقصدير البرازيل وبوليفيا وبيرو والبرتغال وماليزيا وأستراليا وروسيا وفيتنام.
تنقية القصدير.

 يتم إنتاج القصدير بتسخين أكسيد القصدير مع الفحم الحجري والحجر الجيري في فرن خاص. وبعد هذه العملية المعروفة بالصهر، تتم تنقية القصدير ـ عادة إلى درجة نقاء تبلغ 99,8%. للحصول على تفاصيل أكثر عن التنقية، انظر: الفلزات، علم. ويمزج معظم القصدير ويصب في سبائك (قطع مستطيلة) زنة كل منها 45كجم.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحقق أيضا
Close
Back to top button