التكوين المهني

ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني

ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني  يهدف إلى زيادة المستوى التعليمي والمهني فهو يتطلب اجتياز عملية التوجيه في السنة الثالثة من التعليم الإعدادي والجذع المشترك في التعليم الثانوي التأهيلي، ويتم ذلك من خلال تعبئة استمارة الرغبات واجتياز اختبار المعرفة والمؤهلات.

يتم فتح باب الدخول إلى مستوى التأهيل في التكوين المهني للمرشحين الذين يكون لديهم مستوى تعليمي أقل من نهاية السنة الثانية من السلك الثانوي الإعدادي، بشرط أن يكون عمرهم بين 15 و 25 عامًا عند بدء التدريب.

في نهاية فترة التدريب يتم منح شهادة التدريب المهني ويتم تأهيل الفرد للاندماج في الحياة المهنية أو مواصلة التدريب على مستوى تقني متقدم بالنسبة للطلاب المتفوقين، ومدة التدريب المهني تتراوح من سنة إلى سنتين وفقًا للتخصص المختار، وتشمل المواد النظرية والتقنية وفقًا للاختصاص المحدد.

ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني

ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني
ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني

يتم اختيار ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني بدلاً من الدراسة من قبل أي طالب واثق من عدم قدرته على متابعة الدراسة، وبالتالي يتجه نحو التدريب في مهنة محددة بدلاً من التوقف عن الدراسة،  وتنقسم فروع مستوى التأهيل بالتكوين المهني إلى فروع المستوى التأهيل العام، فروع المستوى التقني، وفروع المستوى التقني المتخصص.

في الواقع  يبدو أن الانضمام إلى مجال التأهيل من خلال التدريب المهني هو الخيار الأمثل والأكثر جدوى للطلاب الذين يرغبون في الاندماج في سوق العمل بسرعة دون الحاجة لإكمال دراسة طويلة، كذلك فإنه مناسب أيضًا للطلاب الذين يطمحون إلى إنشاء شركاتهم الخاصة.

مدة التكوين

يلتحق المتدرب ببرنامج تدريبي لمدة سنتين على الأكثر، ويتلقى دبلوم التأهيل المهني بعد اجتيازه هذه الفترة يشمل البرنامج التدريب على:

  • مواد نظرية وأشغال تطبيقية: الأعمال العملية الداخلة في المباني والمؤسسات الحكومية في مختلف الصناعات الإنتاجية.
  • شروط الترشيح: يمكن الترشح لهذا المستوى عبر طريقين:
  • من خلال التوجيه والاختبار، يجتاز الطلاب الذين يقومون بتعليمهم في الصف الثالث الإعدادي. 
  • أو الجذع المشترك هذا الاختبار.
  • الوثائق المطلوبة للتسجيل: بالنسبة للطلاب الذين يدرسون في الصف الثالث إعدادي أو الصفوف المشتركة، يكفي لهم أن يقوموا بتعبئة بطاقة الترشيح للتكوين المهني التي يتلقونها من مدارسهم.
  • بالنسبة للطلاب الذين قطعوا تعليمهم، يجب أن يتضمن ملف الترشيح الوثائق التالية:
  • تثبيت شهادة المدرسة متابعة الدراسة على مستوى الصف الثالث الإعدادي على الأقل.

القطاعات المكونة في مختلف المستويات

هو جهاز حكومي يعنى بتوفير التدريب المهني وتعزيز فرص العمل لإمكانية ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني:

  • الشبيبة.
  • السياحة.
  • الهيئة العليا لقدماء المحاربين.
  • الصناعة التقليدية.
  • الفلاحة.
  • الصيد البحري.
  • الطاقة و المعادن.
  •  التعمير.

شعب مستـوى التأهيل

ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني
ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني

يعتبر العامل المذكور مؤهلاً في عدة مجالات مختلفة، حيث يتمتع بمهارات في الترصيص وفن غرز الجلد، كما أنه ماهر في الطرز وموهوب في الكتابة، بالإضافة إلى ذلك فهو ماهر في صناعة المصنوعات الجلدية ومؤهل في إدارة وتقنية التصنيع، يتمتع أيضًا بمهارات في مجالات أخرى مثل الخياطة التقليدية والبستنة والصيانة ومعرفة الآلات.

يتمكن من صباغة الهياكل والعمل كصباغ في مجال البناء، كما يتمتع بمهارات في مجالات أخرى مثل صناعة الجلد والنقش على الخشب وصباغة الزجاج وصناعة الحلي وتفصيل الملابس الصناعية وغيرها يمكن اعتباره عاملاً متعدد الاختصاصات.

شروط الولوج 

  •  أن يكون الشخص سن أقل من 25 سنة.
  • يجب أن يتوفر على مستوى السنة الثانية من البكالوريا.

 شعب المستوي التقني 

تتعدد المجالات التي تتطلب المهارات التقنية مثل الكهرباء، تقنيات البيع، وتقني الخشب، يمكن أن يكون المركز الذي يقدم الخدمات مركزًا للإنتاج في مجال الملابس الجاهزة أو مركزًا صيانة آلات الملابس الجاهزة.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون تقني الإنتاج مسئولًا عن الصيانة الفندقية وتوجد أيضًا فرص للعمل في مجالات أخرى مثل الجذع المشترك في السياحة، وإيواء واستقبال الضيوف، وفن الطبخ والطعام، والإعلاميات، والهندسة والتعمير، وتربية المواشي، والإنتاج في مجال التركيب وإصلاح السيارات، وتقنيات الآلات الفلاحية.

كذلك تقني الكهرباء يمكنهم العمل في مجال الكهرباء والإلكترونيات الصناعية، وهناك أيضًا فرص في مجالات أخرى مثل فن الطهي والطعام والخبز والحلويات، والصيانة الفندقية، والإنتاج في مجال البناء المعدني، وتصميم الأزياء، والاستقبال والضيافة والطوابق، والبستنة.

شعب مستوى التقني المتخصص

  • الإلكتروميكانيك، صناعة التركيب الميكانيكي، صناعة ذات صلة، التبريد الصناعي والتكييف، الصيانة الفندقية، الطبخ، الكهرباء، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الهندسة والبناء.
  •  إصلاح الحافلات الثقيلة، إصلاح السيارات، إدارة الإعلام، تصميم الأحذية، تصميم الملابس، تقني في الخشب، تقني متعدد الاختصاصات في الصناعة.
  • تقنيات الأزياء، مدير الورشة الأعمال الكبيرة، رسام في التركيب المعدني، للوصول إلى مستويات التدريب المهني هناك اختبارات وامتحانات تقنية سيكو.

تابع المزيد: لائحة عطل التكوين المهني

ما المقصود بـ الاختبار البسيكوتقني ؟

ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني
ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني

هذه مجموعة متنوعة من الأسئلة ذات الخصائص المميزة، التي تحتاج إلى إجابة دقيقة في وقت محدد لإمكانية ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني، في هذه الحالة، يتم طرح هذه الأسئلة على شكل اختبارات تحتوي على العديد من الخيارات، حيث أن معظم هذه الأسئلة ليس لها علاقة بالمواد التي تدرس في المدرسة بل تتركز بشكل أساسي على قدراتك العقلية والفكرية في حل مشكلات محددة التي تناسب عمرك ومستوى تعليمك.

بعض الأسئلة تتعلق بالاستفادة الحد الأدنى من المعرفة العلمية التي تم دراستها في المؤسسات التعليمية والتي تعتبر ضرورية لضمان اختيار ناجح للتخصص المطلوب، معظم الأسئلة لها وقت محدد وتتطلب الذكاء والسرعة لإكمالها، هذا لا يعني أنه يجب أن نستعجل في الإجابة، لأن ما يطلب منك بالضبط هو تقديم الإجابات الصحيحة على قدر المستطاع من الأسئلة، محاولة توفير الوقت قدر الإمكان للوصول إلى عدد أكبر من الإجابات الصحيحة.

في نهاية هذا المقال، قمنا بتسليط الضوء على موضوع ولوج مستوى التأهيل بالتكوين المهني.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button