Uncategorized

استراتيجيات التدريس في الدورة الاستدراكية

الدورة الاستدراكية من أهم الدورات التي تساعد في تعزيز القيمة التعليمية وتحسين المهارات العامة للطلاب، وبالتالي عند تعلم استراتيجيات التدريس في الدورة الاستدراكية يتمكن المشترك من الحصول على الدعم الإضافي والقدرة على تحقيق التفوق الدراسي بشكل كامل.

 فهو التعليم الذي يهدف إلى سد فجوات التعلم للأعمار المختلفة، فمثلًا في حالة الأطفال يتم التركيز على مهارات القراءة والكتابة والرياضيات، أما بالنسبة إلى الكبار فإن البرنامج يهتم بالمجالات الإضافية مثل الدراسات الاجتماعية والعلوم، ويجب اتباع الإرشادات الموضحة لتتمكن من تخطي الدورة الاستدراكية بطريقة سهلة وصحيحة.

استراتيجيات التدريس في الدورة الاستدراكية

استراتيجيات التدريس في الدورة الاستدراكية
استراتيجيات التدريس في الدورة الاستدراكية

أنشأت دورة استراتيجيات التدريس في الدورة الاستدراكية لتمكن المشاركين من كافة الاستراتيجيات الحديثة للتدريس، كما أن طريقة التعامل معها واستثمارها في تفعيل التعلم وجاهيًا وتحقيق التعليم بطريقة فعالة للطلبة، مما يتضمن التعليم ذو المعنى، كما تهدف الدورة إلى كيفية تنفيذ الدروس واختيار أفضل طريقة مناسبة لكل استراتيجيات التعلم التي تم اختيارها وعلاقتها مع بعضها البعض.

يتعلم المشترك من خلال الدورة طريقة التوظيف المعرفة، كما يتعلم التمييز بين الفروق الفردية لكل المتعلمين، وتنمية التفكير بالتوافق والاتجاهات الحديثة لإعداد المعلمين بطريقة مهنية، بالإضافة إلى كفايات العمل الجماعي والتدريس المباشر والاستقصاء، والتعلم التعاوني والتعلم بالمشاريع والتعلم النشط وتعلم التفكير.

من أهداف الدورة جعل المشاركين قادرين على استخدام الأدوات التكنولوجية الفعالة، والتي لها القيمة المضاعفة، ويمكن استخدامها مع استراتيجيات التدريس للتمكن من تحقيق الأهداف التربوية، وتتمثل تلك الاستراتيجيات في:

استراتيجية Push-In

في تلك الاستراتيجية يكون المعلم هو المسؤول عن الدعم الفردي أو الجماعي خلال تعلم الطلاب لشتى المهارات الأساسية، والتي قد تكون مفقودة عند الطالب وتسبب الإعاقة في تقدمه.

استراتيجية Pull-Out

تعد من استراتيجيات التدريس في الدورة الاستدراكية حيث تشير الاستراتيجية إلى إخراج الطلبة من الغرفة، والعمل على المهارات في غرفة مختلفة بها والمعلم المسؤول عن التعليم الاستدراكي، فيمكن إخراج الطلبة من إحدى الحصص المتعلقة بالأنشطة لسد فجوات التعلم، فذلك البرنامج يقدم الدعم الفردي أو الاجتماعي للطلاب.

الاستبدال وإضافة الحصص

توجد بعض الحالات في الصف الواحد التي تحتاج إلى التعليم العلاجي في مادة محددة، مما يؤدي إلى جمع الطلبة صف واحد والعمل على تعزيز المهارات الأساسية لهم وإضافة الحصص.

مخرجات الدورة الاستدراكية

بعد الانتهاء من الدورة، يفترض الحصول على بعض المخرجات التي تشمل:

  • صياغة الأهداف التعليمية بطريقة صحيحة، كما التخطيط لبلوغ أهداف الدرس بطريقة فعالة.
  • التمكن من معرفة استراتيجيات التدريس الحديثة واستخدامها والتمييز بينها.
  • تطبيق استراتيجيات التدريس المختلفة في المواضيع والسياقات المختلفة بطريقة احترافية.
  • التخطيط للدروس بالاعتماد على الاستراتيجيات المختلفة للتدريس وتحقيق الأهداف التعليمية.
  • المساعدة في التصميم اللازم للأنشطة في كافة أجزاء الحصة الصفية.
  • التعرف على الأنواع المختلفة مثل التفكير العاطفي والتفكير الإبداعي والتفكير الناقد.
  • تمكن المشاركين من استخدام بعض التطبيقات التكنولوجي التي تدمج مع الاستراتيجية المناسبة، وهي Pear Deck, Kidspiration, Mindmapper, Personal Brain.

أهمية الدورة الاستدراكية

تلعب الدورة الاستدراكية الدور الفعال والمميز في تحسين النتائج العامة للطلاب، وهي تحتل المكانة العالية في النظام التعليمي، فهي تعزز من الفرصة التعليمية والوظيفية للطلاب، حيث يتمكن الطالب من الحصول على الدعم الإضافي اللازم له والذي هو بحاجة له لتحقيق التفوق الأكاديمي.

تعد الدورة الاستدراكية فرصة مناسبة لتحسين المستوى العام للتعليم وتعزيز جودة التعليم والتدريس، كما أنها تساهم في تطوير القدرات والمهارات العامة للطلاب، مما يزيد فرصهم في التعيين في سوق العمل وتحقيق النجاح في مهنتهم المستقبلية.

مبادئ التعليم الاستدراكي

بعدما علمنا استراتيجيات التدريس في الدورة الاستدراكية سوف نتعرف على مبادئ التعليم الاستدراكي وهي كما يلي: 

  • وجود الاعتبار الفردي للتلاميذ التي تعد بحاجة إلى التعليم الاستدراكي، بالإضافة إلى الاعتراف بالخصائص التابعة له سواء كانت خصائص عقلية أو تعليمية أو جسدية.
  • إتمام التشخيص بدقة تامة عبر الاختبارات الشخصية.
  • كسر الحواجز العاطفية، عبر النجاح المبتكر والمساعدة والثناء المستمر والتعاطف والاهتمام بطريقة مستمرة.
  • الحاجة إلى التوجه إلى الموضوع من خلال الطرق الجديدة والحديثة التي تشمل الأساليب الخاصة باللعب والأنشطة والمواد المصنفة بطريقة مناسبة.

شروط الدورة الاستدراكية الجامعية

للتمكن من الدخول في الدورة الاستدراكية الجامعية يجب التعرف على الشروط الخاصة بالدورة والاستيفاء بها، وهي:

  • أن تكون الوحدة مستوفاة بعد الحصول على ما يعادل 10/20 على الأقل، وذلك على أن تكون النقاط المحصول عليها في أي من العناصر التي يدرسها الطالب حوالي 5/20 على الأقل.
  • استيفاء الوحدة من خلال التكامل عند الاستيفاء للفصل الذي يتم الالتحاق به، على أن يكون المعدل يتراوح ما بين 5/20 إلى 10/20.
  • يعتبر الطالب مستوفيًا للفصل الدراسي في حالة الحصول على المعدل العام كحد أدنى 10/20.

تابع المزيد: أهم ميزات الدورة العادية والاستدراكية

أهداف الدورة الاستدراكية

استراتيجيات التدريس في الدورة الاستدراكية
استراتيجيات التدريس في الدورة الاستدراكية

تعد الدورة الاستدراكية من أفضل الدورات التي تعزز قيمة التعليم والتعلم، وهي تهدف إلى العديد من الأهداف مثل:

  • مساعدة الطلاب في إغلاق الفجوات لمعرفة وإدراك المواد الدراسية المختلفة.
  • التحضير الجيد للإمتحانات وتطوير الاستراتيجيات الفعالة.
  • تحسين المهارات الأساسية للتعلم لكافة الطلاب المشتركين، والتي منها مهارات الكتابة والتحدث والاستماع والقراءة.
  • تعزيز الثقة بالنفس للطلاب ورفع المستوى التحصيلي العلمي.

في ختام مقالنا توضح لنا استراتيجيات التدريس في الدورة الاستدراكية، والتي تهدف إلى تعزيز القدرة التعليمية لكل من الأطفال والكبار، كما تساهم في تقوية المهارات العامة لهم، وهي من أهم الدورات التعليمية التي تم إنشاؤها في المغرب.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button