مستجدات التعليم بالمغرب مذكرات وزارية

التعبير عن الرغبة في التوجيه بسلك الجذوع المشتركة

إن التعبير عن الرغبة في التوجيه بسلك الجذوع المشتركة من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الطلاب في المملكة المغربية لا سيما عند  اقتراب موعد الدراسة والبدء في التجهيز للعملية التعليمية، وفي هذا المقال سوف نوافيكم بكافة المعلومات عن موضوع  التعبير عن الرغبة في التوجيه  في سلك الجذوع المشتركة والجذع المشترك هو وسيلة توفير تعليم له قاعدة مشتركة بين كافة التخصصات حيث  إنه يسمح للطلاب بتكوين وتطوير المهارات العلمية الخاصة بهم التي تعد لازمة من أجل مواصلة مسارهم الجامعي.

التعبير عن الرغبة في التوجيه بسلك الجذوع المشتركة 

التوجيه بسلك الجذوع المشتركة
التوجيه بسلك الجذوع المشتركة

الجذع المشترك يعتبر السنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي، حيث يتاح الولوج إليه بعد نجاح الطلاب في امتحان شهادة السلك الإعدادي، ويستمر الدراسة في هذا السلك لمدة سنة ويوجه الطلاب في نهايتها إلى أحد فروع الباكالوريا ويتضمن الجذع المشترك أربعة مسارات:

  • الجذع المشترك للتعليم الأصيل:  يستهدف الطلاب الراغبين في التخصص في الدراسات الإسلامية وعلوم اللغة.
  • الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية:  وهو مخصص للطلاب ذوي الميول الأدبية.
  • الجذع المشترك العلمي: يتوجه للطلاب ذوي التوجهات العلمية.
  • الجذع المشترك التكنولوجي:  يوجه للطلاب ذوي التوجهات التقنية.

عند نهاية السنة يمكن للطلاب اختيار أحد الشعب في السنة الأولى بكالوريا وفقًا لتوجهاتهم وميولاتهم وللراغبين في نجاح الجذع المشترك، يتاح لهم الوصول إلى دروس، ملخصات، تمارين، وفروض سابقة لكل الشعب والمواد عبر المنصة التعليمية.

ما هو التوجيه بسلك الجذوع المشتركة

بصد الحديث عن التعبير عن الرغبة في التوجيه بسلك الجذوع المشتركة فلا بد أن نعرف أن سلك الجذع المشترك هو نظام تعليمي تمثل فترة الدراسة به سنة واحدة فقط ويحتوي على 4 جذوع مشتركة، فبعد الحصول على معلومات حول نفسك والفرص التعليمية والتدريبية والمهنية المتاحة، يتوجب عليك في نهاية السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي اتخاذ قرار بشأن المسار الدراسي الذي ترغب في اتباعه لتحقيق أهدافك كطالب.

 حيث يمكن التعبير عن تلك الرغبات من خلال منصة خاصة بالتوجيه المدرسي والمهني عبر نظام  مسار إذ توفر هذه المنصة للطلاب والطالبات الفرصة للتعبير عن اختياراتهم التعليمية والمهنية وملء استمارات ذات الصلة، وذلك عبر الوصول إلى فضاء التدريس عن بعد.

متى يتاح التقديم في سلك الجذع المشترك؟

نظام الجذع المشترك التعليمي هو نظام يتبعه التلاميذ في السنة الأولى من التعليم الثانوي التأهيلي حيث يتم الولوج إلى هذا النظام بعد النجاح في امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي و يستمر سلك الجذع المشترك لمدة سنة واحدة، وفي نهاية هذه الفترة يتم توجيه التلاميذ إلى مسارات مختلفة في السنوات اللاحقة.

يتكون الجذع المشترك من أربعة مسالك مشترك منها الجذع المشترك للتعليم الأصيل وهو موجه للتلاميذ الراغبين في التخصص في الدراسات الإسلامية وعلوم اللغة، والجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية للميول الأدبية أما  أصحاب الميول العلمية فلهم الجذع المشترك العلمي وكذلك الجذع المشترك التكنولوجي وهو موجه للتلاميذ ذوي التوجهات التقنية، ومن بعد الانتهاء من الجذع المشترك يمكن للتلاميذ اختيار مسار دراستهم في السنة الأولى من التعليم الثانوي بحسب توجهاتهم وميولهم.

نظام الجذع المشترك بالتعليم الثانوي التأهيلي 

نتناول معكم فيما يلي التعبير عن الرغبة في التوجيه بسلك الجذوع المشتركة وكيف يسير النظام بالتفصيل ومراحله المختلفة في السطور التالية:

  • اختيار المسار: في نهاية السنة الأولى من الجذع المشترك، يقوم التلاميذ باختيار مسار دراستهم اللاحقة ويمكنهم الاختيار بين المسارات المختلفة في السنة الأولى من التعليم الثانوي بحسب اهتماماتهم وتوجهاتهم.
  • التوجيه التربوي والمهني: يتم تقديم خدمات التوجيه التربوي والمهني للتلاميذ من خلال المستشارين التربويين ومنصة “مسار” وهذا يساعد التلاميذ في اتخاذ قرارات دراسية ومهنية مستنيرة.
  • مراحل التعليم الثانوي: بعد اجتياز سنة الجذع المشترك، يتبع التلاميذ مراحل التعليم الثانوي التي تؤهلهم لاجتياز امتحانات الباكالوريا هذه المراحل تتضمن السنوات الثانية والثالثة من التعليم الثانوي.
  • تنوع المسارات: حيث يوجد العديد من المسارات التي يمكن للتلاميذ اختيارها في السنة الأولى من التعليم الثانوي تشمل مجموعة واسعة من التخصصات مثل العلوم الرياضية والآداب واللغات والعلوم الاقتصادية والتدبير والعديد من المجالات التقنية.
  • موارد الدعم: يتاح للتلاميذ الوصول إلى موارد تعليمية ودعم دراسي عبر المنصات الرقمية والمراكز التعليمية، مما يسهم في تعزيز تحصيلهم الدراسي وفهم المواد بشكل أفضل.

طريقة التسجيل في الجذع المشترك 

إجراءات التسجيل في الجذع المشترك تتضمن عدد من الخطوات الهامة ومن أبرزها ما يلي ذكره لكم:

  • تحديد المسار المفضل: يقوم التلاميذ بتحديد المسار الذي يرونه مناسبًا لهم بناءً على اهتماماتهم وأهدافهم المستقبلية.
  • تقديم طلب التسجيل: يتعين على التلاميذ تقديم طلب للتسجيل في الجذع المشترك، ويمكن أن تتضمن هذه الخطوة تعبئة استمارات خاصة بالمؤسسة التعليمية.
  • التأكد من الشروط: يجب على التلاميذ التحقق من الشروط المطلوبة للالتحاق بالجذع المشترك في المؤسسة التعليمية وفيما يلي سوف نتاول أهم هذه الشروط.

تابع المزيد: مذكرة الحركة الانتقالية pdf الخاصة بهيئة التدريس 2024

شروط التعبير عن الرغبة في التوجيه بسلك الجذوع المشتركة

التوجيه بسلك الجذوع المشتركة
التوجيه بسلك الجذوع المشتركة

هناك بعض الشروط المطلوبة للتسجيل ومن ضمنها ما يلي:

  • الحصول على شهادة السلك الإعدادي: حيث يكون التسجيل في الجذع المشترك مفتوحًا لحملة شهادة السلك الإعدادي بعد نجاحهم في الامتحانات المقررة.
  • تحديد المسار الدراسي: يمكن أن تكون هناك شروط إضافية تعتمد على المسار الذي يرغب التلميذ في اختياره، وقد تتطلب بعض المسارات معرفة مسبقة في مجالات معينة.
  • التوجيه التربوي: يمكن أن يتطلب التسجيل الاستعانة بمستشار التوجيه للتأكد من أن التلميذ قد اختار المسار المناسب له.
  • مواعيد التسجيل: يجب الالتزام بالمواعيد المحددة لعمليات التسجيل وتقديم الوثائق اللازمة.

هكذا نكون قد تعرفنا على التعبير عن الرغبة في التوجيه بسلك الجذوع المشتركة ومدى أهميته للطلاب.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button