ما بعد الباكالوريا

طريقة التسجيل و شروط ولوج المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG 2024-2025

طريقة التسجيل و شروط ولوج المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG 2024

كيفية التسجيل و شروط ولوج المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG 2024-2025 و تفاصيل هامة عن آفاق دبلوم و ماستر المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالمغرب

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن فتح باب القبول في المدارس الوطنية للتجارة والتصرف (ENCG) بالمدن التالية : أكادير وسطات وطنجة والدار البيضاء ومراكش ووجدة والقنيطرة والجديدة وفاس. والداخلة وبني ملال ومكناس للعام الدراسي 2024-2025.

وتتم إدارة الترشيحات للدخول إلى هذه المؤسسات عبر المنصة الوطنية للتوجيه والتسجيل ما بعد البكالوريا: www.cursussup.gov.ma.

علما أن 5 بالمائة من العدد الإجمالي للمقاعد المخصصة للسنة الافتتاحية لكل مؤسسة تشمل الطلاب الأجانب غير المقيمين بالمغرب والذين يستوفون الشروط. وفي حال أصبح من الضروري تغيير هذه النسبة فسوف تقوم الوزارة بإعلامكم بالتغيير في القريب العاجل.

يتعين على الطلاب الأجانب والمقيمين في المغرب اتباع نفس الإجراءات واللوائح المطبقة على نظرائهم المغاربة فيما يتعلق بالترشيح والتسجيل في المؤسسات العليا المغربية.

المدرسة الوطنية للتجارة والإدارة ENCG هي جزء من كليات إدارة الأعمال الجامعية الأكثر رواجًا في المغرب. مثل مدارس IAE في فرنسا، الغرض من ENCG هو المساعدة في توفير تكوين عالي الجودة على أعلى المستويات للطلبة المغاربة . سنناقش في هذه المقالة إمكانات المدرسة الوطنية للتجارة والإدارة بالإضافة إلى متطلبات الالتحاق بالمدرسة الوطنية للتجارة والإدارة.

كل عام تستقبل المدرسة مئات التلاميذ، يمكن لإدارته ENCG أن يكونوا قادرين على تقديم تعليم عالي الجودة للطلاب بالإضافة إلى متابعة الطلاب الذين حصلوا على شهاداتهم.

بالنسبة ل السن المحدد للولوج فإن ENCG لا تشير للسن بشكل صريح ، وعليه يمكن الترشيح . وان وجدت هناك بعض الشروط، فلجنة الانتقاء في بعض المؤسسات هي التي تحسم فيتلك الأمور كما أنها تقبل ايضا باك حر ،

يتم القبول لولوج الفصل الأول من السنة الأولى للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير عن طريق اجتياز مباراة مفتوحة في وجه حاملي باكالوريا التعليم الثانوي في إحدى التخصصات المؤهلة لولوج هذه المدارس تمر هذه المباراة عبر مراحل هي.

 انتقاء أولي عن طريق الاستحقاق بناء على المعدل العام المحصل عليه في الباكالوريا  ونوع الباكالوريا يمكن من حصر عدد من المترشحين يساوي على الأقل أربعة أضعاف عدد المقاعد المفتوحة بكل مؤسسة .
  –    اختبار كتابي اختبار القبول  للتكوين في التسيير ( (TAFEM) 
 –    أن يكون مسجلا بالسنة الثانية من سلك الباكالوريا  أو حاصلا على شهادة الباكالوريا في إحدى  الشعب التالية :

شهادة الباكالوريا بالنظام الجديد : 
–  شعبة العلوم التجريبية و العلوم الفيزيائية مسلك علوم الحياة والأرض مسلك  العلوم الزراعية

–  شعبة العلوم الرياضية  (أ) (ب)

 – شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير

البكالوريا المهنية:

  • مسلك التجارة؛
  • مسلك المحاسبة؛
  • مسلك اللوجيستيك؛
  • مسلك التسيير والإدارة.

حدد عدد المقاعد برسم السنة الجامعية 2024-2025 كالتالي:

تنقسمالتخصصات الموجودة في Encg إلى قسمين

تخصص الإدارة

  • الإدارة المالية والمحاسبية Gestion Financière Et Comptable
  • التدقيق والرقابة الإدارية Audit Et Contrôle De Gestion
  • إدارة الموارد البشرية Management Des Ressources Humaines
  • إدارة اللوجستك Management De La Logistique
  • علوم الإدارة (مقدمة في التدريب الأولي فقط في ENCG بالجديدة) Sciences De Gestion.

تخصص التجارة:

  • خيار التسويق والعمل التجاري
  • الإعلان والاتصال Publicité Et Communication
  • تجارة دولية Commerce International
  • CRM أو إدارة علاقات العملاء CRM Ou Management De La Relation Client

طريقة التسجيل في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير encg

تجدر الإشارة إلى أن الالتحاق بإحدى المدارس الوطنية لتجارة والتسيير سيخضع لمسطرة جديدة حيث سيتم توحيد إجراءات الترشيح وعتبة الانتقاء التمهيدي.  بناء على ذلك يتعين على المترشحين الراغبين في اجتياز مباراة ولوج المدارس الوطنية لتجارة والتسيير تسجيل ترشيحهم إلكترونيا عبر الموقع الالكتروني www.cursussup.gov.ma الخاص بالمباراة.  وذلك خلال الفترة الممتدة مابين الثلاثاء 25 يونيو والجمعة 19 يوليو 2024.

  هذا ويتعين على كل مترشح خلال هذه المدة اختيار وترتيب المدارس المراد الولوج إليها من بين المدارس الاثني عشر أثناء تعبئة طلب المشاركة وهي: (أكادير، سطات، طنجة، الدار البيضاء، القنيطرة، مراكش، وجدة، الجديدة، فاس، الداخلة، بني ملال عندما يحين الوقت) وبعد انقضاء هذه المدة لايمكن لأي مترشح التسجيل أو تغير اختياراته هذا وتجدر الإشارة ا لان عدم اختيار المترشح لمؤسسة من المؤسسات الاثني عشر يعتبر تعبيرا منه عن عدم رغبته في الالتحاق بها ويقصيه من ولوجها رغم اجتيازه للاختبار الكتابي

بالنسبة للحاصلين على شهادة البكالوريا الأجنبية يجب إرفاق نسخة أصلية من الدبلوم ونسخة منقرار معادلة الشهادة المحصل عليها للبكالوريا الوطنية . يجب على المتسابقين تقديم نسخة من كشف النقط ونسخة من البطاقة الوطنية الخاصة بهم. وذلك قبل يوم الجمعة 12 يوليو 2024 على المنصة الإلكترونية للمباراة www.cursussup.gov.ma.

  • يجوز للإدارة في بعض الحالات طلب معطيات أو وثائق تكميلية عبر البريد الإلكتروني.
  • ويجب أن يترجم كل وثيقة مكتوبة بلغة غير العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية إلى إحدى هذه اللغات من قبل مترجم محلف.
  • لن تتم مراجعة ملفات الترشيح التي لا تتضمن كافة المستندات المذكورة أعلاه.

آفاق المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير encg

تقدم ENCG تكوينا مدته 5 سنوات يحصل فيه الطلاب على دبلوم المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير (دبلوم + 5)؛ ولا يؤدي الرسوب قبل فترة الخمس سنوات إلى الحصول على أي دبلوم آخر (مثلا: Bac+2 أو Bac+3).

هناك سنتان دراسيتان مشتركتان أو تحضيرية بين جميع المسالك، ومن ثم يختار الطالب التخصص الذي يريد إنهاء دراسته فيه في سنته الثالثة.

يمكن لخريج ENCG العمل في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك التجارة والإدارة والتمويل ومجموعة متنوعة من المجالات الأخرى. إلى جانب استكمال دراستهم في الولايات المتحدة، يمكن لخريجي ENCG أيضًا الدراسة في الخارج.

عدد المقاعد المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير 2024-2025 حسب المدن

عدد المقاعد المدارس الوطنية للتجارة والتسيير 2024-2025 حسب المدن

مباراة الولوج المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير 2024-2025

ويتم القبول النهائي بعد النجاح في مباراة الولوج التي تتم عبر مرحلتين:

انتقاء تمهيدي للمترشحين يتم باعتبار درجة الاستحقاق على أساس المعدل العام المحصل عليه في باكالوريا التعليم الثانوي ونوع الباكالوريا وسيتم الإعلان عن نتائجه يوم  الثلاثاء 23 يوليوز 2024 على البوابة الالكترونية الخاصة بالمباراة www.cursussup.gov.ma.

ويتعين على كل مترشح تم انتقاؤه طبع بطاقة  الاستدعاء لاجتياز الاختبار الكتابي على البوابة  الالكترونية وتحتوي هذه البطاقة خصوصا على المعلومات المتعلقة بمركز الاختبار الكتابي وكذالك الوثائق اللازمة تقديمها لاجتياز هذا الاختبار.

    بالنسبة للمتقدمين الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية، يتم تحديد النتيجة التي تم الحصول عليها من امتحانات البكالوريا باستخدام:

    • 75% من المعدل الإجمالي للنقاط في  الامتحان الوطني خلال السنة الثانية من سلك شهادة البكالوريا.
    • 25% من المعدل الإجمالي للنقاط في الامتحان الجهوي خلال السنة الأولى من شهادة البكالوريا.
    • المعدل العام : للمتقدمين الحاصلين على البكالوريا الدولية أو البكالوريا.

    سيتم الإعلان عن نتائج الاختيار الأولي يوم الثلاثاء 23 يوليو 2024، على الفضاء الخاص بكل مترشح على البوابة الإلكترونية للمسابقة: www.cursussup.gov.ma.

    يتعين على المرشح الذي تم اختياره للاختبار طباعة البطاقة ليتمكن من اجتياز الاختبار عبر البوابة الإلكترونية. تتضمن البطاقة معلومات محددة تتعلق بموقع الاختبار بالإضافة إلى المستندات اللازمة التي يجب تقديمها لاجتياز الاختبار.

    – اختبار كتابي للمرشحين الذين تم اختيارهم عبر استمارة الاختيار من متعدد (اختبار القبول TAFEM)، والذي سيتم إجراؤه يوم الخميس 25 يوليوز 2024 . وبحسب الأهلية، سيتم تحديد مركز الاختبار الكتابي الموضح في بطاقة الاتصال على أساس جغرافي القرب.

    يتم الإعلان يوم 29 يوليوز 2024 عن لائحة المترشحين المقبولين بصفة نهائية مرتبين حسب الإستحقاق في الإختبار الكتابي و حسب اختياراتهم، وكذا عن المترشحين المسجلين في لائحة الانتظار على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمبارة www.cursussup.gov.ma.

    Ecoles Nationales de Commerce et de Gestion ENCG

    Related Articles

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Back to top button