مادة العربية 3
تحضير النص القرائي عبقرية الخط العربي للثالثة إعدادي (مادة اللغة العربية)
عبقرية الخط العربي
درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال الفني الثقافي النص القرائي عبقرية الخط العربي لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
النص القرائي (عبقرية الخط العربي):
I – عتبة القراءة:
1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:
أ – صاحب النص:
بطاقة التعريف بالكاتب حسن السائح | |
مراحل من حياته |
أعماله |
|
|
ب – مصدر النص:
النص مقتطف مجلة «دعوة الحق»، يطرح أبعادا حضارية وتاريخية..
ج – مجال النص:
النص ينتمي إلى المجال الفني الثقافي.
د – نوعية النص:
مقالة تفسيرية ذات بعد فني وثقافي.
هـ – العنوان (عبقرية الخط العربي):
- تركيبيا: يتكون العنوان من ثلاث كلمات تكون مركبين اثنين: الأول إضافي (عبقرية الخط)، والثاني وصفي (الخط العربي).
- معجميا: ينتمي إلى المجال الفني الثقافي.
- دلاليا: تدل العبقرية على قوة الخلق والإبداع عند الفنان، وإضافة العبقرية إلى الخط العربي يدل على قوة هذا الخط وتميزه بمزايا فنية إبداعية.
و – بداية النص ونهايته:
نلاحظ تكرار جزء من العنوان في بداية النص (الخط العربي)، وبيان مكانة الخط العربي بين الفنون الزخرفية.
ز – الصورة المرفقة:
تمثل الصورتان المرفقتان بالنص نموذجين للخط العربي المعتمد في كتابة الآيات القرآنية، وتدل خلفية الصورة الأولى على أصالة هذا الخط الذي ارتبط بتدوين القرآن الكريم ثم تطور ليتخذ أشكالا أخرى، منها النموذج الذي تجسده الصورة الثانية.
2 – بناء فرضية القراءة:
بناء على مؤشرات العنوان وبداية النص ونهايته، ربما سيتحدث النص عن تاريخ الخط العربي، والمراحل التي قطعها، والأنواع التي يتفرع إليها.
II – القراءة التوجيهية:
1 – الايضاح اللغوي:
- عبقرية: تنوع وقوة الإبداع.
- زخرف الشيء: جمله وزينه.
- تجريدية: تصور فكرة الفنان أو شعوره تصويرا لا يعتمد على محاكاة لموضوع معين.
- المتضامة: المتجمعة والمتكاثفة.
- من نافلة القول: مما لا حاجة لذكره نظرا لوضوحه التام.
- أخاذ: ساحر وجذاب يأخذ العقل.
2 – الفكرة المحورية للنص:
يتحدث النص عن عبقرية الخط العربي وخصائصه الفنية التي تميزه عن باقي الخطوط والفنون الأخرى مما جعله يتبوأ مكانة مرموقة داخل وخارج العالم العربي.. .
III – القراءة التحليلية للنص:
1 – الأفكار الأساسية:
- إن الزخرفة في الخط العربي ليست منفردة بذاتها، بل إنها تعكس الخط العربي الأصيل، الذي بدوره يعبر عن ذات مبدعه.
- تأثر الخط العربي بالمعاني الروحية السامية الكامنة في اللغة العربية.
- ذكر بعض خصائص ومميزات الخط العربي، والإشارة إلى بعض أنواعه.
- استعمال الخط العربي في الفن الإسلامي والأوروبي (الزخرفة والتحف الفنية).
2 – الألفاظ والعبارات الدالة على جمالية الخط العربي:
الإحساس الجمالي – ظفائر – زهريات – جمال الطبيعة – إيقاع وإلهام – الزخرفة اللؤلئية – الزخرفة – الرسم الفني – الرشاقة والجمال الأخاذ – أغصان مورقة – ألوان هادئة …
3- الأدلة التي قدمت لإبراز عبقرية الخط العربي:
أدلة دينية | أدلة تاريخية |
أدلة فنية |
| متاحف أوروبا تحتفظ بالتحف الفنية مكتوبة بالحرف العربي … |
|
4 – القيم الفنية:
يتضمن النص قيمة فنية تتجلى في وصف المعالم الفنية للخط العربي وعناصر الإبداع والعبقرية التي يتميز بها.
VI – القراءة التركيبية:
الخط العربي فن من الفنون الزخرفية، يستمد مكانته من أصالته وانتشاره الكبير وقدرته على التعبير عن الذات. وتتجلى عبقرية هذا الخط في خصائصه الجمالية، وأشكاله المتنوعة التي تجسد الحس الإبداعي في هذا الخط. لذلك لم يكن غريبا أن يؤثر الخط العربي على فنون أخرى عند العرب وغيرهم، ولاسيما في مجال التحف الفنية وصناعة النسيج.