الأكاديمية الملكية العسكرية

ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية مكناس وطرق تنظيمها

إن ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية مكناس تعتبر نواة وذلك لتكوين ضباط القوات البرية للقوات المسلحة الملكية ويتم العمل على توفر التكوين الجامعي والعسكري الأولي والمستمر لصالح جميع ضباط القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة، حيث أنه نظام التكوين داخلي حيث يستفيد منه جميع الطلبة من الإقامة و الأكل و الملبس و كافة الخدمات الطبية إضافة إلى اللوازم المدرسية، حيث يتم إدماج جميع التلاميذ الضباط برتبة مقدم يحتفظون بها طيلة مدة طور التكوين ويتقاضون الرواتب المنفذ لها.

 ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية مكناس

 ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية
 ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية

ويتم تتويج التكوين في هذه المؤسسة بالحصول على رتبة ملازم ثان، حيث لا يسمح بالتكرار إلا مرة واحدة طوال مدة التكوين ما عدا في كافة حالات وقوع حادثة أو الإصابة بمرض لا يترتب عنه عجز يحول من دون القيام بالخدمة العسكرية.

ويمكن له أن يؤذن بالتكرار للتلاميذ الذين لم يحصلوا على المعدل المطلوب في المواد الجامعية والعسكرية وهو معدل عام يساوي 10 من 20 على الأقل في التعليم الجامعي و 12 من 20 في التكوين العسكري، وهذا يكون بموجب قرار يتخذه رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية بعد استطلاع رأي مجلس الأساتذة.

ويفصل كافة التلاميذ الذين لم يؤذن لهم بالتكرار من الأكاديمية، حيث تتولى الأكاديمية الملكية العسكرية ARM تكوين ضباط يعينون أما في الدرك الملكي أو في القوات المسلحة الملكية، كما أنها تقوم بتكوين ضباط القوات المساعدة، ويتم توجيه توضيح هام بالنسبة للذين تقل أعمارهم عن 18 سنة وذلك على حسب المادة 14 من المرسوم رقم 2.09.541 صادر في 9 ربيع الآخر 1431 من تاريخ 26 مارس 2010 والذي يتعلق بإعادة تنظيم الأكاديمية الملكية العسكرية، حيث يمكن أن يشارك في المباراة المترشحون البالغون من العمر حوالي 18 سنة على الأقل 

أبرز شروط الترشيح ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية 

 ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية
 ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية

يشترط في المترشح لمباراة الالتحاق بالسنة الأولى من ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية مكناس أن يكون كالآتي:

  •  ذكر وأعزب ويجب أن يكون حاملا للجنسية المغربية، كذلك يجب أن يكون حاصلا على شهادة البكالوريا من جميع الشعب للسنة الجارية.
  • من اللازم أن يكون حاصلا على معدلات عامة جيدة في سنة سلك الجذوع المشتركة و سنتي سلك البكالوريا.
  • يجب أيضاً أن يكون حاصلا على معدلات جيدة في اللغة الفرنسية في سنتي سلك البكالوريا.
  • من اللازم أن يكون هذا الشخص قد تابع دروس اللغة الإنجليزية أو اللغة الإسبانية خلال مرحلة التعليم الثانوي التأهيلي.
  • أن يكون غير مكرر للسنة الثانية من سلك البكالوريا، بالإضافة إلى أن يكون بالغا من العمر حوالي 18 سنة على الأقل و 22 سنة على الأكثر في 31 ديسمبر من سنة إجراء المباراة.
  •  متوفرا على قامة لا يقل طولها عن 1,68 مترا، أيضاً يكون متوفرا على سجل عدلي خال من السوابق، يحب أيضاً أن يكون غير معفى من حصص التربية البدنية خلال سنتي سلك البكالوريا.
  • أن يكون متمتعا بالقدرة البدنية المطلوبة في التلاميذ ضباط القوات المسلحة الملكية.

شروط القبول بسلك تلاميذ ضباط

يتم القبول بالسنة الأولى من ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية مكناس عن طريق مباراة وتشمل ما يلي:

  • انتقاء أوليا، بناء على دراسة ملف الترشيح، كذلك يجب تقديم فحصا طبيا يجرى من طرف المصالح الطبية التابعة للأكاديمية.
  • الخضوع إلى عدة اختبارات للقدرات البدنية وكذلك اختبارات بسيكو تقنية، إلى جانب وضع اختبارات كتابية.
  • الخضوع إلى اختبارات شفوية في اللغة الفرنسية واللغة الأجنبية الثانية الإنجليزية أو الإسبانية للمقبولين في الاختبارات الكتابية.
  • يوقع أيضاً كافة المترشحون المقبولون بالأكاديمية الملكية العسكرية بصفة تلاميذ ضباط، التزاما بالعمل في القوات المسلحة الملكية.

مواد الاختبارات الكتابية حسب التخصص

  • العلوم والتقنيات: وهي التي تتعلق بالرياضيات من حيث الفيزياء اللغة الفرنسية اللغة الأجنبية الثانية وهي الإنجليزية أو الإسبانية.
  • العلوم القانونية : اللغة الفرنسية اللغة الأجنبية الثانية تكون الإنجليزية أو الإسبانية الثقافة العامة.
  • اللغة الإنجليزية وآدابها: اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية والعديد من الثقافات العامة.

تابع المزيد: مباراة ضباط الصف القوات المسلحة الملكية

كيفية تنظيم مباراة ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية

 ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية
 ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية

اعتمادا على معدل النجاح المحصل عليه من طرف المرشح في امتحان الجذع المشترك التابع إلى ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية مكناس وتم استدعاء المرشحين الذين يتوفرون على الشروط الكاملة والذين قد تم اختيارهم من طرف لجنة الانتقاء الأولي قصد اجتياز المباراة في وقت لاحق، حيث أن جميع المرشحون الذين هم يجتازون بنجاح الاختبارات الطبية، والبدنية وكذلك النفسية، حيث يتم استدعاؤهم في  في موعد لاحق لاجتياز الاختبارات التحريرية في المواد التالية:

  • اللغة العربية.
  • الفرنسية.
  • الرياضيات، إلى جانب الفيزياء والكيمياء
  • علوم الحياة والأرض.

حيث أن كافة هذه الاختبارات تشمل مقرر سنة الجذع المشترك علمي للتعليم الثانوي لوزارة التربية الوطنية، وذلك يكون خلال فترة الامتحان، حيث تتكلف الأكاديمية الملكية العسكرية بإيواء جميع المرشحين، حيث أن المترشحين والمترشحات الذين تم اختيارهم لاجتياز المباراة سوف يتم استدعاؤهم في التاريخ المحدد لاجتياز الاختبارات الطبية، والبدنية والنفسية، بالإضافة لاختبار شفوي، يجب على المرشحين و المرشحات اصطحاب لوازم الرياضة، كما أن المرشحين والمرشحات الذين يجتازون بنجاح هذه الاختبارات، سوف يتم ترتيبهم اعتمادا على معدل النجاح.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن ثانوية الأكاديمية الملكية العسكرية مكناس وعن طريقة تنظيم مباراة ثانوية الأكاديمية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button