مادة اللغة العربية 2
درس النعت للثانية إعدادي (مادة اللغة العربية)
النعت
درس في مادة اللغة العربية (مكون الدرس اللغوي) النعت، لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.
I – تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:
أ – أمثلة المجموعة (1):- نجح التلميذُ المجتهدُ.
- زرت حديقةٌ جميلةٌ.
- اشتريت كتابيْنِ جديديْنِ.
- نجح التلاميذُ المتميزُونَ.
ب – أمثلة المجموعة (2):- هذه طفلةٌ شقيةٌ.
- حضر الأبُ المشاغبُ ابنُهُ.
ج – أمثلة المجموعة (3):- جاء الرجلُ المحسنُ.
- هذا طفل يطيع والديه.
- عرفت صديقا أخلاقُه حميدةٌ.
- في القرية منازل من طينٍ.
II – الوصف والتحليل:
1 – تعريف النعت (الصفة):
إذا تأملنا أمثلة المجموعة (1) نجد أن:- الكلمات (الطالب – الحديقة – كتابين – التلاميذ) تسمى موصوفات أو منعوتات.
- الكلمات (المجتهد – جميلة – جديدين – المتميزون) تسمى صفات أو نعوتا.
- النعوت تصف المنعوتات.
- النعوت تتبع منعوتاتها في الجنس والعدد وفي الإعراب والتنكير والتذكير.
استنتاج:
النعت تابع يصف اسما قبله يسمى المنعوت ويتبعه في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع والتعريف والتنكير والإعراب.
2 – نوعا النعت من حيث المعنى:
التراكيب | المنعوت | النعت |
نوعه |
هذه طفلة شقية. | طفلة | شقية | حقيقي |
حضر الأب المشاغب ابنه. | الأب | المشاغب ابنه | سببي |
استنتاج:
ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين:
- نعت حقيقي: وهو صفة لما قبله، والنعت الحقيقي يتبع منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده.
- نعت سببي: وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت، والنعت السببي يتبع ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير، ويتبع ما بعده في في التذكير والتأنيث، ويكون مفردا دائما.
3 – أنواع النعت من حيث اللفظ والمعنى:
التراكيب | المنعوت | النعت |
نوعه |
جاء الرجل المحسن. | الرجل | المحسن | مفرد |
هذا طفل يطيع والديه. | طفل | يطيع والديه | جملة فعلية |
عرفت صديقا أخلاقه حميدة. | صديقا | أخلاقه حميدة | جملة اسمية |
في القرية منازل من طين. | منازل | من طين | شبه جملة |
استنتاج:
- ينقسم النعت من حيث اللفظ إلى أربعة أقسام: مفرد – جملة فعلية – جملة إسمية – شبه جملة.
- الجملة النعتية تأتي دائما بعد اسم نكرة، ولابد لها من رابط يربطها بالمنعوت.
ملاحظة:
الجمل بعد النكرات نعوت وبعد المعارف أحوال.
خلاصة:
- النعت صفة تذكر بعد اسم يسمى منعوتا لبيان بعض أحواله أو أحوال ما يتعلق به.
- إذا كانت الصفة من صفات المنعوت نفسه يسمى هذا النعت نعتا حقيقيا وإذا كانت الصفة مما يتعلق بالمنعوت ويرتبط به يسمى هذا النعت نعتا سببيا.
- يتبع النعت الحقيقي منعوته في الإفراد والثثنية والجمع وفي التذكير و التأنيث وفي التعريف والتنكير وفي الإعراب.
- النعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعريف فقط. ويراعى في تأنيثه وتنكيره ما بعده.
- يأتي النعت مفردا أو جملة اسمية أو جملة فعلية.
- الجملة النعتية يكون منعوتها نكرة وتشتمل على ضمير يربطها بالمنعوت إما مذكورا أو مقدرا.
رابط للتحميل Downlaod