وظائف ومباريات

ما هي شروط التسجيل في العسكر المغربي

تختلف شروط التسجيل في العسكر المغربي حسب نوع الخدمة العسكرية التي ترغب في الالتحاق بها، ويعد التجنيد أو الخدمة العسكرية فرصةً للشباب للحصول على تدريب تقني ومهني في مختلف التخصصات المتاحة لدى وحدات القوات المسلحة الملكية المغربية.

مما يمكِّنهم من اكتساب مهارات جديدة والمساهمة في تطوير المجتمع، حيث تساعد الخدمة العسكرية الشباب على اكتساب مهارات فريدة تعزز قدراتهم الشخصية والمهنية وتسهل اندماجهم في سوق العمل  وبالتالي المساهمة في التنمية والحياة الاجتماعية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم الشروط المتعلقة بالتجنيد.

شروط التسجيل في العسكر المغربي

الخدمة العسكرية إلزامية للرجال البالغين بين 19 و 25 سنة في المغرب وقد تستدعى الأشخاص البالغين أكثر من 25 سنة والذين تم استثنائهم من الخدمة العسكرية حتى سن الأربعين إذا زالت أسباب الاستثناء و بالنسبة للنساء والمغاربة المقيمين بالخارج الخدمة العسكرية اختيارية وليست إلزامية وأما عن شروط التسجيل في العسكر المغربي فتشمل ما يلي:

  • الجنسية حيث  يجب أن تكون مغربيًا.
  • يجب أن يكون عمرك بين 19 و25 سنة.
  • ينبغي أن تكون حاصلًا على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها.
  • لا بد أن تكون لائقًا بدنيًا واجتياز اختبارات اللياقة البدنية.
  • من المهم أن يكون سجلك العدلي خاليًا من السوابق القضائية.

الوثائق المطلوبة لتقديم طلب التسجيل في العسكر المغربي

بعد أن تعرفنا على شروط التسجيل في العسكر المغربي لا بد أن نوضح الوثائق والأوراق التي سوف تحتاج لها في ذلك الأمر ومن أهمها ما يلي:

  •  طلب خطي موجه إلى السيد مفتش البحرية الملكية.
  •  نسخة من عقد الازدياد باللغتين العربية والفرنسية.
  •  نسخة من بطاقة التعريف الوطنية معتمدة أو إشعار بتقديم الطلب للحصول عليها.
  •  شهادة مدرسية أصلية تثبت تسجيل المتقدم في المستوى الثاني من سلك البكالوريا في مجال العلوم خلال السنة الحالية، معتمدة من وزارة التربية الوطنية أو مصادق عليها من قبل مسؤول التعليم بالمؤسسات الخاصة.
  • كشف للنقاط المحصل عليها خلال السنة الحالية.
  •  ثلاثة أظرفة متناسقة تحمل طابعًا بريديًا وتضم عنوان المرشح بالكامل.

التدريب البدني والعسكري

خلال فترة الخدمة العسكرية يتلقى المجندون تدريبات بدنية وعسكرية تهدف إلى الحفاظ على لياقتهم البدنية وتطوير مهاراتهم حيث  يتم تعزيز قدراتهم من خلال هذه التدريبات مما يساهم في تنمية قيم الصبر والتحمل والثقة بالنفس لديهم.

بالإضافة إلى ذلك يتلقى المجندون تدريبات عسكرية تهدف إلى تعزيز روح الانضباط وتحمل المسؤولية وتنمية الاعتماد على الذات وهذه التدريبات العسكرية والرياضية والأنشطة المتنوعة تسهم في تعزيز مهاراتهم وتحفيزهم على التحدي كما يتلقى المجندون دروساً في الثقافة العسكرية التي تركز على قيم الانضباط، والشجاعة وتعزيز روح الالتزام بالمسؤوليات.

تابع المزيد: مسارات التوجيه بسلك البكالوريا

مزيا التسجيل في العسكر المغربي

شروط التسجيل في العسكر المغربي
شروط التسجيل في العسكر المغربي

يتمتع المجندون في الخدمة العسكرية بعدة امتيازات هامة منها:

  1. استلام أجرة شهرية غير خاضعة لأي ضرائب أو اقتطاعات، تتراوح بين 1050 درهم للجندي، و1500 درهم لضابط الصف و2100 درهم للضابط.
  2. الحصول على تعويض خاص للأعباء  والذي يبلغ مبلغه الجزافي 300 درهم للمجندين في المناطق الجنوبية.
  3. العلاج في المؤسسات الطبية العسكرية والمساعدة الطبية والاجتماعية.
  4. التغطية الصحية والتأمين على الوفاة والعجز مع تحمل الدولة للمبالغ المستحقة على المجندين.
  5. الحصول على معاش الزمانة في حالة الإصابة بمرض أو تفاقم المرض بسبب الخدمة العسكرية.
  6. الحصول على رتبة عسكرية مماثلة للرتب العسكرية وفقًا للنظام التسلسلي المعمول به في القوات المسلحة الملكية ويشمل ذلك الرتب الضابط، ضابط الصف، والجندي، بناءً على الشهادة التعليمية.
  7. الاحتفاظ بوظيفتهم السابقة مع استمرار استلام أجرتهم، وحق العودة إلى مكان عملهم الأصلي بعد انتهاء فترة الخدمة العسكرية.
  8. الحق في المشاركة في المسابقات التي يتم الإعلان عنها خلال فترة الخدمة العسكرية.

تقديم طلب إعفاء من الخدمة في العسكر المغربي

لقبول طلب الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية يتطلب ذلك إرفاق الوثائق المناسبة لكل حالة كالتالي:

  •  العجز البدني أو الصحي: يجب تقديم تقرير طبي صادر عن المصالح الطبية المؤهلة، يثبت عدم قدرة الفرد على أداء الخدمة العسكرية.
  • إعالة الأسرة حيث  يتم تثبيت هذه الحالة من خلال شهادة يصدرها العامل بالإقليم أو العمالة أو المقاطعة، تثبت صفة معيل للأسرة، ويتم تسليم الشهادة بعد دراسة طلب الإعفاء من قبل اللجنة الإقليمية وقبوله.
  •  متابعة الدراسة إذ يتم دعم طلب الإعفاء بشهادة من الجهة المختصة بالقطاع المعني، تثبت استمرار المعني بالأمر في تعليمه بشكل منتظم في إحدى مؤسسات التعليم العمومي أو الخاص أو التكوين المهني.
  • وجود أخ أو أخت مجند في الخدمة أو قابلية استدعائهم في الوقت نفسه  يجب إرفاق الطلب بوثيقة رسمية تؤكد هذه الحالة.

ملء استمارة التسجيل في العسكر المغربي

بعد أن تعرفنا على شروط التسجيل في العسكر المغربي نوضح لكم الاستمارة التي يجب أن تقوم بتقديمها على موقع تجنيد المغربي:

يمكن تعبئة استمارة الإحصاء عبر موقع www.tajnid.ma من قبل أي شخص مهتم من أي مكان بوسائله الخاصة.

يجب التحقق من دقة المعلومات التي تم تقديمها وتأكيدها بوضع علامة في الخانة المخصصة لذلك، مع تقديم إشهاد من الشخص المعني بأنه قام بملء الاستمارة شخصيًا وأن المعلومات المدرجة فيها صحيحة.

بعد ذلك سيتم طباعة نسخة من وصل تعبئة الاستمارة بشكل آلي، وسيتم إرسال نسخة أخرى من الوصل إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بصاحب الاستمارة.

هكذا نكون قد تعرفنا على أهم شروط التسجيل في العسكر المغربي والتعليمات الخاصة بالتسجيل وأهم المميزات المتعلقة بالتجنيد في العسكر المغربي.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button