مفاهيم و تعاريف

دراسة شخصية المولى اسماعيل

إسماعيل بن علي الشريف (1645 – 1727) كان سلطاناً مغربياً من سلالة العلويين. حكم منذ عام 1672حتى 1727، بعد الرشيد بن علي الشريف.

في عهده كانت الدولة العلوية في أزهى أيامها. وانتقلت عاصمة المغرب إلى مدينة مكناس من مراكش. بدأ إسماعيل ببناء قصر إمبراطوري متقن وأنصاب أخرى بتشجيع من الملك لويس الرابع عشر الفرنسي. كما بنى جداراً طويلاً لحماية مكناس. امتدت إمبراطوريته من ما هو الآن الجزائر حتى موريتانيا. في عام 1682، وقعت المغرب معاهدة صلح مع فرنسا في إحدى المدن الفرنسية. توفي المولى إسماعيل ن في 22 مارس عام1727، وخلفه إبنه أحمد الذهبي بن إسماعيل.
هوالمولى إسماعيل ابن الشريف الابن الاصغر للمولى علي الشريف الحسني المراكشي ابن محمد ابن علي ابن يوسف ابن علي الشريف الأكبر السجلماسي الحسني العلوي تولى حكم المغرب بعد اخيه المولى الرشيد ولقب بابي النصر بويع سنة 1682ه مبايعة المولى إسماعيل والصعوبات التي واجهها: لما توفي مولانا الرشيد، بلغت وفاته أبا النصر مولانا إسماعيل… وكان خليفة بفاس الجديد، فبويع… فنهض بأعباء الخلافة وأحسن السيرة وضبط الأمور كلها وتمهدت له البلاد ودان له قريبها وبعيدها مع محاربات طويلة ومنازلات عديدة مع الثوار عليه. كان ولد أخيه مولانا أحمد بن محرز بن الشريف ثار عليه… وشق عليه العصا أيضا أهل فاس، ولم يزل في مقاتلة العادين من الثوار والعاصين من القبائل إلى أن دوخ بلاد المغرب كلها وطوعها… بعض صفات المولى إسماعيل: كان المولى إسماعيل مطيعا لأوامر الله رفيقا بالمساكين والأرامل والأيتام، مسلطا على الظلمة والطغاة العظام، مواظبا لمقابلة الكفرة…بويع المولى إسماعيل بن علي الشريف مباشرة بعد وفاة أخيه الرشيد سنة 1682هـ، وهو في السادسة والعشرين من عمره، واتخذ مكناسة عاصمة له. قام بمنجزات على الصعيدين الداخلي والخارجي من أجل تطوير صرح الدولة المغربية، وتوطيد دعائم الأمن والاستقرار في ربوعها.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحقق أيضا
Close
Back to top button