أنشطة الأكاديميات

التحسينات في الدورة الاستدراكية

إن التحسينات في الدورة الاستدراكية مخصصة من أجل المترشحين الرسميين الذين لم يستطيعوا بسبب أي ظرف من الظروف القاهرة والطارئة أن يجتازوا جزء أو بعض من الامتحانات والاختبارات المفروضة عليهم والتي تجمع نقاطها ضمن المعدل النهائي لهم، ونحن في هذا المقال سوف نتعرف على تنظيم هذه الدورة وتفاصيل التسجيل بها كي يستفيد أبنائنا الطلاب.

التحسينات في الدورة الاستدراكية

التحسينات في الدورة الاستدراكية
التحسينات في الدورة الاستدراكية

يتم تنظيم  دورة استدراكية للامتحان الوطني الموحد بعد إعلان نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بعدة أسابيع على الأقل حيث تجرى هذه الدورة للمترشحين الرسميين الذين لم يتمكنوا بسبب ظروف قاهرة من اجتياز بعض أو جميع اختبارات الدورة العادية

أو الذين لم يحققوا نتائج مرضية في الدورة العادية وحصلوا على معدل عام لا يقل عن 7 من 20 دون نقطة سلبية أو الذين حصلوا على معدل لا يقل عن 10 من 20 مع نقطة سلبية في مادة واحدة فقط، بحيث يتم إضافة معدل الدورة الاستدراكية إلى معدل الامتحان الوطني الموحد  مع معد المراقبة المستمرة لحساب المعدل النهائي للطالب.

دليل الدورة الاستدراكية

إن الدورات الاستدركية هي فرص ثانية للطلاب الذين لم يتمكنوا من النجاح في امتحانات نهاية العام الدراسي وتهدف الدورة الاستدراكية إلى مساعدة الطلاب على تحسين علاماتهم واجتياز المواد التي لم ينجحوا فيها ومن المهم أن نوضح أنه لا يوجد فرق بين بكالوريا دورة عادية ودورة استدراكية وبالنسبة للمباريات فهناك بعض المباريات التي لا تنتظر صدور نتائج البكالوريا الدورة الاستدراكية، وتشمل مدارس مثل:

  • Dentaire-ENCG-BTS-ENSA-ENSAM-FST-Medecine-EST
  •  للتلاميذ الغائبين عن الامتحان الوطني يجب عليهم إحضار شهادة طبية تبرر سبب الغياب وتقديمها للثانوية التي ينتمون إليها.
  •  النقطة الموجبة للسقوط هي 0 في الدورتين العادية والاستدراكية.
  • قد تغير قاعدة حساب المعدل العام بالنسبة لدورة الاستدراكية  الثانية بكالوريا بمعنى آخر  إذا حصلت على معدل 19 في الرياضيات وحصلت في الدورة الاستدراكية على 17 سيحتسب لك المعدل الأعلى أيضًا وهو معدل 19.

شروط الاستفادة من التحسينات في الدورة الاستدراكية

هناك بعض الشروط التي يجب عليك التعرف عليها كي تتمكن من الاستفادة من الدورة الاستدراكية وهي:

  • يجب تفادي الحصول على 0 نقطة موجبة للرسوب في أي مادة في أي دورة.
  • كما يجب حضور جميع مواد الامتحان في كلتا الدورتين للحصول على أعلى نقطة.
  • في حال غياب الطالب عن امتحان في إحدى الدورتين مع مبرر أو شهادة طبية لن يتم حساب أعلى نقطة ل  بل سيحتسب له نقط الدورة الاستدراكية فقط.

الفرق بين الدورة العادية و الاستدراكية

بصدد الحديث عن التحسينات في الدورة الاستدراكية لا بد أن نوضح لكم الفرق بينها وبين الدورة العادية الخاصة بامتحانات البكالوريا في المملكة المغربية:

حالات الغش 

الفرق الأول في حالات الغش حيث يتعين على التلاميذ الذين ضبطوا في حالة غش في الدورة العادية أن يظهروا أمام لجنة البت في حالات الغش وتحدد اللجنة العقوبة التأديبية المناسبة لكل تلميذ، ويمكن أن تصل إلى منعه من الترشح لامتحانات بكالوريا لمدة تصل إلى 5 سنوات، كما يجب على التلميذ الذي يشتبه في غشه التأكد من وضعيته التعليمية لدى إدارة مركز الامتحان الخاص به.

استدعاءات الحضور للدورة الاستدراكية

يتطلب الحصول على استدعاءات جديدة من مراكز الامتحان التي تم فيها اجتياز الدورة العادية وقد يختلف مركز الامتحان للدورة الاستدراكية عن مركز الامتحان السابق ويمكن الاطلاع على اللوائح بالأقسام وأسماء التلاميذ يوم الامتحان أو الحضور مبكرًا للإدارة للحصول على الاستدعاءات الجديدة.

الفرق بين شهادة الباكالوريا العادية والاستدراكية

 لا يوجد فرق في القيمة والمستوى بينهما ولكن هناك بعض المباريات والمدارس التي تختلف في مواعيد استقبال الطلاب حسب نتائج الدورة الاستدراكية.

النقاط الخاصة بالرسوب

النقطة الموجبة للرسوب هي 0 في كلتا الدورتين ويحق للتلاميذ الذين حصلوا على معدل لا يقل عن 7/20 في الدورة العادية مع نقطة موجبة للرسوب أن يجتازوا الدورة الاستدراكية، ولنقطة 0 أو الغياب في الدورة الاستدراكية موجبة للرسوب.

النظام الخاص بحساب أعلى النقاط بين الدورتين

 يتم احتساب أعلى النقاط التي حصل عليها التلميذ في الدورة العادية فقط.

موعد الدورة الاستدراكية 2024

التحسينات في الدورة الاستدراكية
التحسينات في الدورة الاستدراكية

من المتوقع أن تأتي مواعيد الدورة الاستدراكية 2024 في المغرب على نفس وتيرة العام السابق حيث كانت الدورة الاستدراكية للتعليم الابتدائي والإعدادي من  10 إلى 22 يوليو 2023 والثانوي من 10 إلى 22 يوليو 2022 ومن المرجح أن تكون الدورة الاستدراكية 2024 في المغرب في نفس الفترة من يوليو.

تابع المزيد: وظائف بشهادة البكالوريا 2024

نتائج البكالوريا 2024 بالمغرب الدورة الاستدراكية

في نهاية حديثنا عن التحسينات في الدورة الاستدراكية نوضح لكم طريقة الحصول على النتيجة، حيث يتوفر لديكم طريقتان رسميتان للاطلاع على نتائج ونقاط البكالوريا 2024 في المغرب للدورة الاستدراكية  وذلك من خلال موقعين هما bac.men.gov.ma أو men.gov.ma و للاطلاع على نتائج البكالوريا 2024 في المغرب للدورة الاستدراكية عبر الموقع سيطلب منك استخدام رقم المسار الخاص بك وإدخاله في الحقل المخصص ثم قم بالنقر على “بحث” لتظهر لك النتيجة على https://bac.men.gov.ma.

بهذا نكون قد تعرفنا على التحسينات في الدورة الاستدراكية ومعدل النقاط الخاص بها والفرق بينها وبين الدورة العادية وأهم الشروط الخاصة التي تمكنك أبنائنا الطلاب من الاستفادة منها وطرق معرفة نتيجتك في هذه الدورة بالتفصيل.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button