أنشطة الأكاديميات

المعدل المطلوب لدخول المدرسة العسكرية

عند التقديم في الدراسة العسكرية يجب التعرف على المعدل المطلوب لدخول المدرسة العسكرية وأهم الشروط الأخرى اللازمة للقبول، حيث أن هناك شروط معينة لا يمكن أن يتم التقديم بدون توافرها كاملة للطالب المتقدم في الأكاديمية.

وتعتبر الأكاديمية العسكرية من أهم الأكاديميات التي يرغب الكثير من الطلبة في الالتحاق بها واستكمال تعليمه العالي، فهي تتيح للطالب بعد التخرج مستقبل مشرق، كما أنها توفر لهم الكثير من المزايا التي يمكنهم الحصول عليها أثناء مرحلة الدراسة وسوف نتعرف في هذا المقال على أهم الشروط اللازم توافرها في الطالب مع تفاصيل أخرى يجب العلم بها قبل الالتحاق بالأكاديمية.

المعدل المطلوب لدخول المدرسة العسكرية

دخول المدرسة العسكرية
دخول المدرسة العسكرية

تعتبر الأكاديمية الملكية العسكرية من أكبر الأكاديميات التعليمية في الدولة، والتي تعمل تحت إشراف توجيه الإعلام المدرسي والمهني، وهي التي يتم من خلالها إعداد ضباط مؤهلين للعمل في ميادين الجيش المختلفة بكل كفاءة وإقدام وقدرة على القيام بالتكاليف العسكرية الصعبة سواء في الجيش البري أو البحري أو الجوي. 

ومن أهم الشروط التي يجب أن تتحقق لدى الطالب الذي يتقدم للدراسة الثانوية في المدارس العسكرية أن يكون حاصل على معدل معين لا يقل عن تقدير جيد حتى يمكن قبوله، وإلا في حال كان معدله أقل من ذلك فيمكنه الالتحاق بأي من المدارس الأخرى.

شروط الترشيح في المدرسة العسكرية

هناك بعض الشروط التي يلزم أن تتوفر في الطالب حتى يستطيع الالتحاق بالتكوين العسكري والتسجيل في السنة الأولى من الدراسة، وهذه الشروط هي:

  • يجب أن يكون الطالب أعزب غير متزوج.
  • أن يكون حاصل على الجنسية المغربية.
  • أن يكون الطالب بالغ من العمر 18 عام وألا يزيد عمره عن 22 عام في يوم 31 ديسمبر من العام الذي يتقدم فيه لإجراء المباراة في الأكاديمية.
  • من اللازم أن يكون الطالب حاصل على شهادة البكالوريا جميع الشعب في نفس السنة التي يقوم بالتقدم للأكاديمية فيها.
  • من اللازم أي يكون طول الشخص المتقدم على الأقل 168 سم.
  • يجب أيضا أن يكون حاصل على معدلات عامة بتقدير جيد على الأقل في سلك الجذوع المشتركة، وأيضا في سنتي سلك البكالوريا.
  • أن تكون الصحيفة الخاصة به نظيفة، أي لا يكون سجله محتوي على أي سوابق جنائية.
  • يجب أن يكون الطالب لائق وأن يكون مؤهل من الناحية البدنية للالتحاق بالأكاديمية.
  • المعدل المطلوب لدخول المدرسة العسكرية فيما يخص اللغة الفرنسية يجب أن يكون بتقدير جيد فما أعلى في عامي الدراسة بسلك البكالوريا.
  • كما يجب أن يكون الطالب قد تلقى دروسا كافية تؤهله لإتقان اللغة الإنجليزية أو الإسبانية في مرحلة التعليم الثانوي التأهيلي التي تخرج منها.
  • ألا يكون قد قام بتكرار العام الدراسي في السنة الثانية من البكالوريا.
  • لا يمكن قبول الطلاب الذين كانوا معفيين من حصص التربية البدنية في المدرسة خلال سنتي البكالوريا.

شروط التقدم في الأكاديمية العسكرية

بعد أن يتم التحقق من أن الطالب حاصل على المعدل المطلوب لدخول المدرسة العسكرية، وتتوافر لديه الشروط الأخرى اللازمة للترشح، فهناك  مجموعة من الشروط اللازم توافرها للقبول في الالتحاق بالسنة الأولى من سلك الإجازة، وهي:

  • يتم دراسة ملف الترشيح بشكل جيد، وبناء عليه يتم انتقاء الأولياء.
  • أن يقوم الطالب بتقديم الفحص الطبي الذي يتم عمله في أحد الهيئات الطبية التابعة للأكاديمية العسكرية.
  • أن يقوم الطالب باجتياز بعض الاختبارات الكتابية.
  • كما يجب أن يكون قد اجتاز بعض الاختبارات الشفوية في اللغة الأجنبية الأولى وهي اللغة الفرنسية، وأيضا اختبارات في اللغة الأجنبية الثانية، سواء اللغة الإسبانية أو الإنجليزية..
  • يتم عمل اختبارات للياقة البدنية يجب أن يجتازها الطالب أيضا.
  • أن يتم اجتياز الاختبارات “بسيكو تقنية”.

ملاحظات تتعلق بالقبول والترشيح

عندما يتم التقدم للقبول في الأكاديمية العسكرية بعد التأكد من الحصول على المعدل المطلوب لدخول المدرسة العسكرية، هناك بعض الملاحظات التي يجب أن يضعها الطالب في اعتباره، وهي:

  • يقوم الطلاب المرشحون والذين تم قبولهم في الأكاديمية العسكرية بالتوقيع بصفتهم تلاميذ ضباط، وهذا بمثابة التزام بالعمل في القوات العسكرية الملكية في الدولة.
  • هناك مواد معينة يتم عمل الاختبارات الكتابية اللازمة للقبول فيها وتكون على حسب التخصص، على أن تكون هذه الاختبارات الكتابية في منهج المقررات الخاص بسلك البكالوريا في سنتي الدراسة، وهي:
  1. العلوم القانونية: اللغة الأجنبية الأولى ( الفرنسية)، واللغة الثانية سواء الإنجليزية أو الإسبانية، وذلك في الثقافة العامة.
  2. في آداب اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية – ثقافة عامة.
  3. اختبارات في العلوم التقنية وهي الرياضيات والفيزياء واللغات.

تابع المزيد: كونكورات عسكرية 2024

مدة التكوين العسكري

دخول المدرسة العسكرية
دخول المدرسة العسكرية

بعد الحصول على المعدل المطلوب لدخول المدرسة العسكرية والقبول في الأكاديمية تكون مدة التكوين العسكري للطلبة الضباط هي 4 سنوات، يتم توزيعها كما يلي:

مرحلة سلك الإجازة: والتي تشمل 3 سنوات دراسية أو 6 سداسيات وتكون موزعة على مرحلتين، المرحلة الأولى تكون عبارة عن فصل تمهيدي وفصل ثان مخصص للتوجيه، ثم فصل ثالث ورابع محدد للتعمق، بعدها تأتي مرحلة الدراسة التي تستغرق سداسيين بعد دبلوم الدراسات الجامعية العامة يحصل بعدها الطالب على الإجازة في المسالك التقنية والعلمية واللغات وفي الآداب والعلوم التقنية.

المرحلة الثانية: تكون عبارة عن سنة  واحدة وتكون خاصة فقط بالتكوين العسكري ويتم فيها التتويج بدبلوم الدراسات العسكرية والجامعية.

بهذا نكون قد تعرفنا على المعدل المطلوب لدخول المدرسة العسكرية وأهم شروط الترشيح والقبول للالتحاق بالأكاديمية.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button