تعليممؤسسات تعليمية

ثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي الإعدادية تنظم نشاطا تربويا حول “مسارات اكتشاف المهن”

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
جهة طنجة-تطوان – الحسيمة
المديرية الإقليمية بالعرائش
     انسجاما مع التنزيل الأولي للرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030 وتبعا للمقاربة النسقية والمندمجة في أجرأة وتفعيل حافظة المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية باعتبارها مشاريع متكاملة ومندمجة وخاصة المشروع رقم 7 والمتعلق بتطوير النموذج البيداغوجي،وفي سياق أجرأة الرافعة 16 : ملاءمة التعلمات والتكوينات مع حاجات البلاد ومهن المستقبل، والتمكين من الاندماج. نظم النادي التربوي السينمائي بثانوية محمد بن عبد الكريم الخطابي الإعدادية بالعرائش يوم الأربعاء 22 مارس2017 ، ندوة صحفية تربوية من إعداد أعضاء النادي وتحت إشراف الأستاذ عبد الفتاح بلبركة منسق النادي، مفادها التعريف بالمهن و المسارات والجسور المؤدية إليها، تحت عنوان ” السينما التربوية جسر إلى مهن المستقبل “.

    و قد حضر هذا اللقاء كل من السادة :رئيس مصلحة الشؤون التربوية، السيدة رئيسة مصلحة تأطير المؤسسات والتوجيه، مدير معهد التكنولوجيا التطبيقية بالعرائش، مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالعرائش، زمرة من السادة المفتشين ومستشاري التوجيه بالمديرية، وبعض الأطر الإدارية والتربوية بالمديرية، وبعض المهنيين وآباء وأولياء أمور التلاميذ، فضلا عن التلميذات والتلاميذ المستهدفين من هذا النشاط .

        و قدم التلاميذ المشاركين في هذه الندوة تصوراتهم ووجهات نظرهم حول كيفية التعرف على مهنة المستقبل والسبل المؤدية إليها ، كما أجابوا عن استفسارات زملائهم وزميلاتهم حول الموضوع قبل أن يشاهد الحضور شريطين تربويين الأول حول مهنة “البحار ” والثاني حول مهنة “مرشد السياقة” من إنجاز النادي السينمائي التربوي .
      و أغنى السادة المفتشون ومستشارو التوجيه بالمديرية الندوة بتدخلاتهم القيمة في الموضوع والتي أجابت عن أهم الاستفسارات التي طرحها التلاميذ حول المسارات المهنية والباكالوريا المهنية وآفاقها .
      كما تم ربط الاتصال بنقيب الصحفيين المغاربة ونائب نقيب الصحفيين العرب ومدير جريدة العلم الأستاذ عبد الله البقالي على الهاتف مباشرة لييقدم للحضور ورقةعن مهنة الصحافة والجسور المؤدية إليها وآفاقها في المغرب والصعوبات التي لازالت تعرفها هذه المهنة.
      وفي الأخير، تم توزيع شواهد تقديرية على المساهمين والمشاركين في إنجاز الأشرطة التربوية الهادفة،وشكر السيد مدير المؤسسة الحضور من التلاميذ والضيوف على تفاعلهم  الإيجابي مع موضوع الندوة، واختتم هذا النشاط بقراءة توصيات الندوة من طرف مقررة النادي التربوي السينمائي.
مصلحة  الشؤون القانونية والتواصل والشراكة

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button