تعليممؤسسات تعليمية

مجموعتا مدارس الزيرك والطيور تحتفيان بالمشرف التربوي عبد العزيز بومجيمر

من إعداد الأستاذ يوسف عابدات
تحت إشراف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بسيدي بنور،  نظمت مجموعة مدارس الزيرك ومجموعة مدارس الطيور، يوم السبت 29 أبريل 2017، بالثانوية التأهيلية ابن عربي، بجماعة الغربية، حفلا ثقافيا على شرف المشرف التربوي والمبدع المسرحي ذ.عبد العزيز بومجيمر،  تحت شعار ” فكر الأستاذ عبد العزيز بومجيمر : بين الإشراف التعاوني والتواصلي، والإبداع النصي والفني”، حيث  ارتأت اللجنة المنظمة بأن يكون هذا الحفل ذا صبغة ثقافية وفكرية اعتبارا  للقيمة التربوية والفنية التي يحظى بهما المحتفى به في الأوساط التربوية والفنية، حيث صدر له أربعة مؤلفات في المجال التربوي (الفعل التعاوني التربوي : مقاربات وآليات للتفعيل، ج.1؛ الفعل التعاوني التربوي : نحو منظور مغاير، ج2؛ استراتيجية التناقضات والمناقص وبعض مظاهر تجلياتها في الواقع التربوي التعليمي؛ تنظيم فضاء قاعة الدرس: هندسيا وتشكيليا وأبعاده التربوية)، ومؤلف عن المسرح موسوم بـ ” المسرح بأوربا : المقدمات التاريخية، المميزات والرواد)، فضلا عن مجموعة من المقالات التربوية في مجلات محكمة، و العديد من الأفلام التربوية والمسرحيات المدرسية التي توجت بجوائز متنوعة على عدة أصعدة. 

حضر الحفل ممثلون عن المديرية الإقليمية : السيد مصطفى الحر(عن مكتب البناءات والممتلكات)، والسيد عبد الرحيم الماموني (رئيس مكتب الأنشطة التربوية) والسيد مصطفى الرازي (وكيل الدفع بذات المديرية)، بالإضافة إلى ممثلين عن محترف مسار الزمن الجميل أسيف، الأستاذين عبد الجبار توريت والأستاذ عبد الرحيم الحمصي، والمفتش التربوي هشام أوزايد، فضلا عن الأطر التربوية العاملة بالمؤسستين المنظمتين للحفل، والعديد من الفعاليات التربوية، وأصدقاء المحتفى به…

استهل الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، بتلاوة الصوت الشجي ذ. أحمد عبد الرحيم، ثم أدى الحضور النشيد الوطني المغربي بفخر واعتزاز، ليتناول الكلمة بعد ذلك السيد عبد الكريم افليس(مدير م/م الطيور والزيرك) ملقيا كلمة افتتاحية للحفل، رحب من خلالها بالحضور الكريم، ومشيدا في ذات الوقت بخصال المحتفى به وأسلوبه التعاوني والتواصلي  الذي ميز مساره كمشرف تربوي،  ليتم بعد ذلك عرض وثائقي السيرة الذاتية للمحتفى به، عن فكرة ذ. هشام أوزايد، إعداد وإخراج  ذ. عبد الجليل كصارا و ذ.خليل متاكة، ثم تقديم ورقة تحت عنوان “نظرات في المنجز النصي للأستاذ عبد العزيز بومجيمر”، إعداد وتقديم ذ. يوسف عابدات، تلاها فيلم تربوي بعنوان “المختلف” عن فكرة ذ. عبد العزيز بومجيمر، سيناريو وحوار وإخراج ذ. عبد الجليل كصارا الذي قدم أيضا ورقة ثانية عن فكر المحتفى به تحت عنوان ” مفهوم النص عند ذ.عبد العزيز بومجيمر” .

بعد استراحة شاي، تواصلت فعاليات هذا الحفل الماتع، بشهادات مؤثرة عن شخص المحتفى به، استهلت بشهادة ذ. الرحيم الماموني عن المديرية الإقليمية، وشهادة المفتش التربوي ذ.هشام أزايد، وشهادات أصدقاء المحتفى به، ليتناول الكلمة بعد ذلك ذ. عبد العزيز بومجيمر الذي أثنى على كل من ساهم من قريب أو بعيد  في هذا الحفل الذي مثل له لحظة تاريخية ستبقى موسومة في ذاكرته ما حيي…
  على إثر ذلك، تم تسليم المحتفى به شهادة تقديرية عن المدير الإقليمي، عرفانا وتقديرا لمشواره المتميز في التأطير والإشراف التربوي، كما سلمت له هدايا رمزية عن المجموعتين المدرسيتين المنظمتين هذا الحفل وعن محترف الزمن الجميل أسيف،  و سلمت كذلك هدية رمزية للأستاذ محمد المحبوبي (مدير الثانوية التأهيلية)، بإسهامه ودعمه المستمر للإعداد لهذا اللقاء،  ليختتم بعد ذلك  الحفل على إيقاع تبادل عبارات الشكر والتقدير بين الحضورالكريم.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button