مجال الحوار و لااستفساراتمستجدات التعليم بالمغرب 

ملف شامل عن مسؤولية وقوع حادث خارج المدرسة وداخل أوقات العمل

وقع حادث للتلميذ خارج المدرسة وداخل أوقات العمل 

غاب أستاذ وقام الاخر تطوعا بادخال تلامذته إلى القسم غير أنه أخرجهم قبل الوقت القانوني بأربعين دقيقة.
– من المسؤول هل هو المدير أم الغائب أم من أدخلهم للقسم؟
– هل تتحمل المدرسة المسؤولية رغم وقوع الحادث خارج أسوار المدرسة وفضائها؟

أجوبة الأساتذة الاعزاء:
 1 – نعم اخي هذه احدى الاخطاء القانونية يرتكبها رجل التعليم .عند غياب الاستاذ يكون المدير مسؤولا عن التلاميذ خلال 15 دقيقة التي تلي تاخر الاستاذ بعدها له اختيار ادخالهم ومراقبتهم في الفصل او ارسالهم وتحمل التبعات .ثم اتخاذ الاجراءات اللازمة .
في حالتكم هذه المدير اول المسؤولين ان ام يكن له مبرر غياب عن المؤسسة والمسؤول الثاني الاستاذ الذي ادخل التلاميذ الى الفصل اثناء غياب الاستاذ اما مسؤولية المؤسسة فهي كاملة لان التلميذ يعتبر داخل المؤسسة اثناء اوقات العمل . يمكنكم تدبر الامر اذا كانت حالة التلميذ غير خطيرة واتمنى الاتكون كذلك فمهما كان هؤلاء فلذات اكبادنا واسال الله ان تمر الامور دون مشاكل.

2 – إذا غاب الأستاذ تنتقل المسؤولية مباشرة للمدير ..

إذا غاب المدير بصفة قانونية، تنتقل المسؤولية الى الاستاذ المكلف بمهام الحراسة ..و إذا تغيب استاذ القسم المعني بصفة غير قانونية فلا أحد يتحمل مسؤولية تلاميذ الأستاذ الغائب غيره.




3 – بخصوص المسؤولية وحسب تجربتي ورأيي الشخصي ، المسؤولية تقع بالدرجة الأولى على الأستاذ الذي أدخل التلاميذ داخل المؤسسة ، وفي هذه الحالة أصبحوا تحت حماية المؤسسة ، ثانيا ، أنه أدخلهم القسم وبالتالي هو المسؤول عن مراقبتهم ، ثالثا ، أنه أخرجهم قيل انتهاء الزمن المدرسي . حضور المدير أو عيابه لا محل له هنا زد على ذلك غياب الأستاذ ، فهو يتحمل مسؤولية غيابه ( بمبرر معفى ، بدون مبرر آخرها : اقتطاع ) . نتمنى أن ينزل الله في قضاه اللطف ، وألا يصيب مكروه التلميذ وكذا هيأة التدريس . ولا حول ولاقوة إلا بالله.


4 – اعتمادا على تجربة عايشتها المسؤولية يتحملها الاستاذ ولا احد غيره اذا كان قد تغيب بدون اذن. فالتجربة التي عشتها كانت بسبب موت تلميذ غرقا. وحين حضرت اللجنة وجدت ان التلميذ غير مسجل في اوراق الغياب.. كما ان تقارير الادارة تشير الى تغيب الاستاذ بدون اية وثيقة.. فوقعت كل المسؤولية على عاتقه.


5 – القانون واضح : تغيب الأستاذ بمبرر معفى من المتابعة ، بدون مبرر اقتطاع مدة الغياب ، شريطة ألا تفوق 48 س بالمدار الحضري ، 72 س بالمجال القروي . فوق ذلك انقطاع عن العمل . 
هنا الأستاذ المتغيب لا مسؤولية له بحكم غيابه . الحالة التي أمامنا : الأستاذ أدخل التلاميذ إلى المؤسسة وأستاذهم غائب ( حتى وإن كان ذلك بحضور المدير وبأمر منه ، كان عليه الرفض ) ثم أولجهم القسم . وبعد مرور 40 د أخرجهم خارج المؤسسة بعد أن تأكد من عدم حضور الأستاذ ووقع للتلميذ ما وقع . هنا يحضر دور المدير من حيث وجوده بالمؤسسة من عدمه . إذا كان غائبا فهو غير معني ( والمتابعة من طرف النائب لتبرير غيابه واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية الجاري بها العمل من حيث الغياب فقط ) . وإذا كان موجودا ، فهنا يتحمل المسؤولية – كيف سمح للأستاذ بإخراج التلاميذ قبل انتهاء الوقت القانوني ؟ – نتمنى خيرا للجميع وبالشفاء العاجل للتلميذ ( الذي هو في حالة غيبوبة ) .

6 – القانو هنا واضح اخي العزيز ، الاستاذ الذي تغيب لا علاقة له و لا دخل له لانه يتحمل المسؤولية في الغياب ، فهو تغيب بمبرر او بدون مبرر ، يتحمل مسؤولية غيابه باقتطاع او مغادرة او ما شابه ذلك لكن لا دخل له في الحادث ، 
الذي يتحمل المسؤولية اولا المدير بشرط ان كان حاضرا ، اما ان كان غائبا فهو ايضا لا يتحمل المسؤولية بمبرر او بدون مبرر ، لانه يتحمل مسؤولية غيابه ايضا ، من يتحمل المسؤولية وهو الاستاذ الدي قام بادخالهم و اخراجهم في وقت غير قانوني ، وهو يتحمل كل شيء في حالة لم يكن المدير حاضرا ، اما ان كان المدير حاضرا فهخما معا يتحملان المسؤولية لان الاول لم يحرس التلاميذ في القسم و ان الثاني قام باخراجهم قبل الوقت القانوني.


7 – معلمة غادرت مقر العمل و تركت التلاميذ في القسم تحت مراقبة زميلتها هذه الاخيرة ضربت تلميذة مريضة بالقلب فتسببت لها في الوفاة  الشيء الذي أدى إلى حبس المعلمة الثانية مدة و تنقيل المعلمة التي غادرت مقر عملها.

مهنتهنا محفوفة بالمخاطر نسأل الله أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن. عودة الى حادث التلميد المسؤل هو الاستاد الذي اخرجه قبل الوقت المحدد

يمكنتكم العودة الى التشريع فهوا واضح في هذا الشأن ، و انصح جميع الزملاء الاساتذة لا دخل لك في تلاميذ استاذ اخر الا اذا كنت مستعد لحراستهم حتى وصول الوقت القانوني
مع تحيات إدارة موقع المستجد
لا تنسونا بصالح الدعاء
بالتوفيق للجميع في مهنة المتاعب

Related Articles

One Comment

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button