التشريع التربويتعليممجال الحوار و لااستفسارات

موضوع الاستشارة : ما عواقب طرد تلميذ من القسم؟

ظاهرة طرد التلميذ من القسم منتشرة بشكل كبير بالمؤسسات التعليمية الثانوية، وبغض النظر عن مفعولها وقانونيتها وما يترتب عليها من مسؤوليات اتجاه أولياء الامور والمتمدرسين ،في نظري يجب إيلائها الاهتمام الكافي للحد من منها لأن هذا الأمر يبقى متسترا عليه بطرق مختلفة ولا أحد يعطيه الاهتمام الكافي .
من خلال هذا الموضوع أود من الإخوة التوسع في الموضوع للإستفادة ولإدراك مخاطر الظاهرة على المسار العملي للأستاذ ومسؤولية الإدارة التربوية والمتدخلين في الحقل التربوي.
جواب المستشار القانوني للتضامن الجامعي المغربي:
يشرفني أن أنهي إلى علمكم بأنه، حسب علمنا، لا يوجد هناك نص قانوني يمنع إخراج التلميذ من القسم إلا أن القاعدة السائدة تقتضي أن يكون دور المدرس هو الاحتفاظ بالتلميذ داخل الفصل من أجل تعليمه وتهذيبه وحمايته وبالتالي فإن مخالفة هذه القاعدة لا تكون واردة إلا بتقرير مفصل يرفعه الأستاذ المعني إلى إدارة المؤسسة، وهنا بالذات، ما يقتضيه تفعيل أدوار الحياة المدرسية، كما ينص عليه أيضا، النظام الداخلي للمؤسسة.
ويجدر التذكير بأن التلميذ يكون تحت المسئولية المدنية للمؤسسة التعليمية خلال فترة التدريس المحددة في استعمال الزمن، بحيث إذا تعرض أثناء هذه المدة لأي حادث، تكون إدارة المرفق مسؤولة عما حدث له، وتتم إداريا وقضائيا مساءلة كل من كانت له مسؤولية رعاية التلميذ.

||>> الردود
عن موقع صدى التضامن >> ننصحكم بزارته http://sada.sum.ma/

لا تنسونا بصالح الدعاء

رابط للتحميل Downlaod

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button