التشريع التربويتعليم

هذه هي مسؤوليات المدير(ة) في المحافظة على السلامة بالمؤسسات التعليمية

يسهر المدير(ة) بصفته مسؤولا(ة) عما يجري داخل المؤسسة على توفير السلامة للأشخاص وخاصة التلاميذ(ات)؛الأساتذة(ات)؛ الإداريين(ات)؛العاملين(ات)بالمؤسسة، وكذا سلامة الممتلكات والفضاءات.
سلامةالأشخاص:
يتعلق الأمربالسلامة الفردية أو الجماعية للأشخاص الذين يلجون المؤسسة. يقصد بسلامة الأشخاص تأمين بيئة مدرسية صحية بتوفير المرافق الصحية والترفيهية الضرورية والملائمة؛ ضمان النظافة والتهوية والإضاءة والتدفئة اللازمة؛ سلامة التغذية المدرسية؛ توفير الولوجيات؛ خلق جو تربوي وعلائقي صحي وسليم  داخل المؤسسة تطبعه قيم المساواة و العدالة والاحترام…، كما تستوجب سلامة الأشخاص تنظيم فحوصات طبية منتظمة؛ وفحوصات طبية مدرسية عند الطلب بتعاون وتنسيق مع فرق الصحة المدرسية بالمراكز الصحية،واستثمار الدفتر الصحي المدرسي حتى يتسنى الكشف والإحالة المبكرة للأطفال الذين يعانون من ضعف الإبصار، ونقص السمع، ومشاكل النمو العقلي والنطق والمشاكل اللغوية من جهة، ومن جهة أخرى مكافحة الأمراض السائدة والوقاية من العدوى بالأوساط المدرسية. يتعين كذلك إدراج التربية الصحية في مختلف برامج المؤسسة، ونشر الوعي الصحي والسلوكيات المعززة للصحة في ميادين الوقاية من الأمراض السارية والعدوى، والوقاية من الإصابات المنزلية، والإسعافات الأولية،والتوعية الصحية الإنجابية والجنسية،ومكافحة التدخين والإدمان، والتربية الغذائية، وتشجيع النشاط البدني.
سلامة البيئة:
يقتضي إدماج المقاربة البيئية في مشروع المؤسسة توقع واستباق كل المخاطر التي يمكن أن تؤثر على سلامة وبيئة المتعلمين(ات) والأطر العاملة بالمؤسسة، وكذا ضبط رد الفعل المناسب لكل وضعية بالعمل على  تشخيص دوري دقيق يشمل كل المخاطر المحدقة بالمؤسسة التعليمية.  وذلك باعتماد مجموعة من التدابير وهي على سبيل المثال لا الحصر:
  • تفعيل الأندية البيئية بإشراك التلاميذ(ات) في المحافظة على البيئة، والقيام بأنشطة بيئة هدفها التحسيس والتوعية بأهمية المجال البيئي في تحسين جودة الحياة المدرسية.
  • تفعيل دور البستنة والاحتفال بالأيام الوطنية والعالمية للبيئة والشجرة والأرض والماء…وإدراجها ضمن البرنامج السنوي للأنشطة التربيوية.
  • العمل على الاقتصاد في استهلاك الماء والكهرباء، وترشيد استعمالهما.
سلامة الممتلكات:
يقتضي الحفاظ على سلامة الممتلكات ما يلي:
  • ضبط مختلف سجلات الجرد والممتلكات الخاصة بالمكتبة المدرسية، والمخابر العلمية، والمشاغل التقنية، والرياضة المدرسية، وتجهيزات المكتبة، وتجهيزات المطاعم والأقسام الداخلية، وتجهيزات القسم الخارجي، وغير ذلك من التجهيزات.
  • التحقق من التجهيزات المسلمة للمؤسسة ومدى تطابق مواصفاتها مع ما هو مدون في دفاتر التحملات وسندات الطلب، وتسجيل أرقام الجرد على هذه التجهيزات، وعدم تسليمها للمرفق التربوي الموجهة إليه إلا بعد التأكد من تسجيلها في سجل الجرد الخاص بهذا المرفق ومقابل شهادة الاستلام، والسهر بانتظام على تحيين مختلف السجلات عند نهاية كل سنة دراسية.
  • العمل على إصلاح وصيانة التجهيزات، وإيداع المعطوب منها في مستودع (نواة لمتحف تربوي للمؤسسة)، وتتبع واستثمار وتيرة استعمال التجهيزات والوسائل بواسطة بطاقات معدة لذلك.
هذا في ما يخص الممتلكات المنقولة، أما في ما يتعلق بالممتلكات العقارية، كبنايات المؤسسة، والسكنيات التابعة لها، فيسهر المدير(ة) على اقتراح الإصلاحات الضرورية والتأهيل الواجب لضمان سلامتها وسلامة المرتفقين(ات).

عن موقع صدى التضامن >> ننصحكم بزيارته http://sada.sum.ma/

لا تنسونا بصالح الدعاء

رابط للتحميل Downlaod

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button