تعليممؤسسات تعليمية

مشروع إنشاء مكتبة صفية

مراسلة الأستاذة الزروالي لطيفة
في شأن اللقاء الإقليمي الخاص بأندية القراءة والكتابة بتاريخ دجنبر2016 المتعلق بمسابقة تحدي القراءة العربي للموسم 2015 -2016 ،والتي تبدأ فعاليته من 5-1-2017 إلى غاية الحفل الختامي 1-5-2017.
وبعد عزوف المتعلمين عن التسجيل والمشاركة وتقولهم من قراءة خمسين كتابا ،والخيارات في جوازات خمس ،ارتايت أحداث مشروع مكتبة صفية داخل الفصل ،كان الهدف من احداثها تشجيع المتعلمين على القراءة لفك العزلة بينهم وبين الكتاب ولتجويد اللغة العربية وإرساء قواعدها هذا من جهة ومن جهة ثانيةتعويض الإهمال في تدريس النص الاستماعي بسبب خصوصياته: الاعتمادات الخطاب الشفوي من المرسل/المدرس إلى المرسل إليه /المتعلم الذي يستند عن الإعداد القبلي ،بل قد يحجم عن الإعلان  عنه ،حيث تتحول حصة النص الاستماعي إلى ما يشبه ندوة / عرضا  .
وقد تم احداثها حسب المخطط التالي :
– منسق نادي القراءة : تلميذ
– القيم على الخزانة : تلميذ
– المورد : التلاميذ
– أنواع الكتب : قصص ،دوريات …..
– أيام الإعارة : الإثنين والخميس .
وقد تم ولله الحمد قراءة اثنان وأربعون كتابا تتفاوت  صعوبته ،والمطلوب من المتعلمين تلخيصها لتدريبهم على تكثيف المعنى والاقتصاد في الكتابة كهدف أول، خلال الأساس الأول، والهدف الثاني خلال الأساس الثاني جرد القيم لتقوية قدراته العقلية على الرصد والفهم والحزن.
خصائص المشروع :
انفرد هذا المشروع بمجموعة من الخصوصيات :
العارفون عن القراءة يتم دمجهم من قبل الاستاذ الذي يعمد إلى انتقاء الكتب الخاصة بهذه الفئة مراعيا الحجم  والعناوين لاستقطابهم .
هدية المشروع : دعوة موجهة لقصاص للعمل معهم في أوراش على مفاهيم الخطاب السردي .

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button