الثانية باك فلسفةامتحانات وطنيةامتحانات وطنية للثانية باك

نماذج فروض و امتحانات مادة الفلسفة الثانية باك – نموذج 3 –

نماذج فروض و امتحانات مادة الفلسفة الثانية باك – نموذج 3 –
النموذج رقم 2 : اضغط هنا
أكتب في أحد المواضيع الثلاثة الآتية :
أكتب في أد المواضيع الثلاثة الآتية:
الموضوع الأول:
هل يتوقف وعي الشخص وتتحدد قيمته انطلاقا من نظرة الغير إليه؟
الموضوع الثاني:
« إن النظريات العلمية لا تخضع للتحقق التجريبي أبدا ».
حدد أطروحة القولة وناقشها
الموضوع الثالث:
” إن السلطة لا تحتاج إلى أي تبرير، انطلاقا من كونها لا تقبل الانفصال عن وجود الجماعات السياسية، لكن ما تحتاج إليه السلطة إنما هو المشروعية (…) تنبثق السلطة في كل مكان يجتمع فيه الناس و يتصرفون على أسا الاتفاق فيما بينهم، لكنها تستنبط مشروعيتها انطلاقا من اللقاء الأول، أكثر مما تستنبطها من أي عمل قد يلي ذلك. إن المشروعية، حين تواجه نحديا، فإنها تبحث عن سند لها في الماضي، أما التبرير فإنه يرتبط بغائية تتصل مباشرة بالمستقبل. العنف قد يبرر، لكنه لن يحوز على المشروعية(…) إن أحدا لا ينازع في ضرورة استخدام العنف في حال الدفاع المشروع عن النفس حين لا يكون الخطر باديا فقط، بل حتميا كذلك. هنا تكون الغاية التي تبرر الوسيلة جلية.”
حلل النص وناقشه .

: للتحميل المرجو الضغط على الرابط أسفله

مواضيع مشابهة

الثانية باك فلسفةامتحانات وطنيةامتحانات وطنية للثانية باك

نماذج فروض و امتحانات مادة الفلسفة الثانية باك -نموذج 2 –

نماذج فروض و امتحانات مادة الفلسفة الثانية باك – نموذج 2 –
النموذج رقم 1 : اضغط هنا
أكتب في أحد المواضيع الثلاثة الآتية :
الموضوع الأول :
كيف يمكن للدولة أن تحقق غاياتها ؟
الموضوع الثاني :
إن الفكرة الواضحة حقيقية، والفكرة
الحقيقية واضحة
هل يكفي الوضوح في نظرك كمعيار للحقيقة ؟
الموضوع الثالث :
” مثــلما أدرك الإنسان نفسه مباشرة
بواسطة الكوجيتو، فانه اكتشف أيضا الآخرين جميعا، ويكتشفهم بصفتهم شــــرط وجوده.
ولقد تفطــــن – الإنسان ــ أنه لا يمكن أن يوجـــــد البتة (بالمعنى الذي نقوله
أننا روحانيون أو إننا أشـــرار أو إننا غيورون)، شرط أن يعترف الناس به كما هو. و
لكي أحصل على وجه من وجوه حقيقة ما عني (أنا)، ينبغي أن أمر عبر الآخر. إن
الآخر  ضروري لوجودي، وهو ضروري بنفس القدر أيضا عن المعرفة التي لدي عني
(أنا ). وضمن هذه الشروط، فان اكتشاف ما هو حميم في ، سيكشفني في الوقت نفسه
للآخـر بصفته حرية ماثلة أمامي، فالآخر لا يفكر ولا يريد إلا من أجلي أنـــــــــا
أو ضدي؛ و هكذا فإننا نكتشف في الحال عالما سنسميه البينذاتية، ويقرر الإنسان في
هذا العالم ما يكون، وما يكون الآخرون
.

حلل
النص وناقشه
 .

: للتحميل المرجو الضغط على الرابط أسفله

مواضيع مشابهة

الثانية باك فلسفةامتحانات وطنيةامتحانات وطنية للثانية باك

نماذج فروض و امتحانات مادة الفلسفة الثانية باك – نموذج 1 –

نماذج فروض و امتحانات مادة الفلسفة الثانية باك – نموذج 1 –
النموذج رقم 2: اضغط هنا

أكتب في أحد المواضيع الثلاثة الآتية:

الموضوع الأول:
هل الدولة غاية في ذاتها أم مجرد وسيلة؟
الموضوع الثاني:
إن هوية الشخص تجمع بين تجربة الذات و تجارب الأغيار الأخرى
حــــلل القول ونـاقــشه .
الموضوع الثالث:
« إن الرأي من الناحية النظرية دائما على خطأ. والرأي تفكير سيء، بل إن الرأي لا يفكر البتة. فهو يترجم الحاجات إلى معارف… لا يمكن تأسيس أي شيء على الرأي، بل ينبغي هدمه. فالرأي هو أول عائق يلزمنا تخطيه. ولا يكفي، على سبيل المثال، تصحيح الرأي في جوانب خاصة والاحتفاظ بمعرفة عامية مؤقتة بوصفها نوعا من الأخلاق المؤقتة.
إن الفكر العلمي يمنعنا من تكوين رأي حول قضايا لا نفهمها، وحول أسئلة لا نحسن صياغتها بوضوح … ومهما قيل داخل الحياة العلمية فإن المشاكل لا تطرح تلقائيا … لا شيء يحدث تلقائيا، لا شيء يعطى، كل شيء يبنى ».
حلل وناقش

لتحميل الدرس المرجو الضغط على الرابط أسفله:

مواضيع مشابهة

Back to top button